ريف دييا: متابعة

قال صحيفة “إلبياس” الواسعة الانتشار، إن الملف المغربي سيستفيد من تصويت جميع الاتحادات المنظوية تحت لواء الفيفا لأول مرة على اختيار الملف الذي سيحظى بشرف التنظيم، عوض الاكتفاء بأصوات اللجنة التنفيذية للفيفا كما كان معمولا به في السابق.

وأشارت الصحيفة إلى أنه يتوقع أن يحصل المغرب على 54 صوتًا من الدول الأفريقية، كما أن المملكة ستستفيد بحسب نفس المصدر من عداء الكثير من الدول لسياسة الرئيس الأمريكي دونالد ترامب، خصوصا بعد قراره نقل سفارة أمريكا في إسرائيل إلى القدس.
وسيعتمد المغرب حسب إلباييس أيضا على دعم بعض الدول الأوروبية، التي ترى في المغرب شريكا تجاريا مهما، مثل فرنسا وإسبانيا اللتان ترغبان في المشاركة في المشاريع التي سيطلقها المغرب في حال فوزه بشرف التنظيم.

ونقلت إلباييس عن خبير أوروبي مقيم في المغرب طلب عدم الكشف عن اسمه أن المغرب لن يواجه مشاكل في تنظيم كأس العالم لسنة 2026. وقال “هذا البلد لديه ما يكفي من الشجاعة. أما بالنسبة للبنى التحتية، فستحصل على إعانات من الاتحاد الأوروبي ودول الخليج العربي”.

ويتخوف المغرب حسب الصحيفة الاسبانية من أن يقوم الاتحاد الدولي لكرة القدم، بإقصاء الملف المغربي قبل مرحلة التصويت التي يجرى في 13 يونيو المقبل بروسيا.