ريف دييا : الحسين طهرية | ياسين مداني

في إطار تفعيل برنامج التنشيط الثقافي للأندية التربوية وبمناسبة فاتح السنة الأمازيغية الجديدة (اسكاس اماينو 2968) نظم النادي الثقافي والفني بثانوية بني شيكر الجديدة مساء الجمعة 12 يناير 2018 الجاري حفلا متميزا بهذه المناسبة ،تميز الحفل بحضور ثلة من الأساتذة والأطر التربوية والإدارية وآباء وأولياء التلاميذ وبعض فعاليات المجتمع المدني إلى جانب تلاميذ المؤسسة الذين غصت بهم جنبات القاعة و سط رفع شعارات احتفالية أمازيغية و زغاريد من طرف الحضور..

عرف الحفل أنشطة ثقافية و تربوية وفنية مختلفة أبرز من خلالها التلاميذ مؤهلات ممتازة حيث تخللت برنامج الحفل مجموعة من الفقرات كتقديم عرض حول دلالات ورمزية الاحتفال برأس السنة الأمازيغية ومرجعتيه التاريخية، كما تم عرض شريط فيديو حول طرق الاحتفال بهذه المناسبة ، و الشعر الأمازيغي اضافة الى مسرحية تجسد العرس الريفي قدمتها مواهب محلية نالت إعجاب الحضور. وفقرة للأغاني الملتزمة تتغنى بالهوية الأمازيغية وضرورة الاهتمام بها وصيانتها باعتبارها تشكل إحدى أهم روافد الهوية الوطنية المغربية.

في نهاية الحفل عبر جل الحاضرين عن سعادتهم وتعطشهم لمثل هذه الأنشطة الثقافية الفنية ، ثم الإنتقال إلى توزيع المأكولات الجافة التي لها رمزية تاريخية في مثل هذا اليوم.

وتعتبر هذه المناسبة فرصة للاعتزاز بالانتماء الى الأرض وتجسيد قيم التعاون والتضامن الاجتماعي وفرصة أيضا للنهوض بالثقافة الأمازيغية المغربية داخل المؤسسات التربوية.