تعد “قلة الحركة” والخمول من أبرز المشاكل التي يعاني منها الكثير منا في شهر رمضان المبارك، وهو ما يؤثر سلباً على صحة الإنسان، ويمكن أن يؤدي إلى الكثير من المخاطر خاصة أن “قلة الحركة” لفترات طويلة قد تزيد خطر الإصابة بمرض “السكر”، وهشاشة العظام، ومشاكل الجهاز الهضمي، وقلة أو انعدام المرونة وغيرها من الأمراض؛ لذا سنعرض في هذا التقرير أبرز الطرق لقهر الخمول و”قلة الحركة” في رمضان.

1- التسوق

الذهاب إلى السوق وشراء بعض الحاجيات الضرورية والأغراض التي تحتاجون إليها يمكن أن يكون طريقة للتغلب على “قلة الحركة” في شهر رمضان، ويمكن أن تقوموا بهذا مرة كل يوم لبذل بعض المجهود وتأدية بعض الحركات الأساسية للجسم والأعضاء.

2- التنزه

التنزه بين الحين والآخر في الهواء الطلق، يمكن أن يساعدكم على مكافحة “قلة الحركة” خلال هذا الشهر الفضيل، يمكنكم الذهاب إلى إحدى الحدائق العامة للتنزه، أو السير مع الأصدقاء بعد الإفطار.

3- رياضة المشي قبل الإفطار

من أبرز الطرق التي تساعدكم على محاربة “قلة الحركة” اللجوء إلى التمارين الرياضية الخفيفة التي لا تتطلب مجهوداً كبيراً لتفادي شعوركم بالعطش وعدم تمكنكم من الشرب، فيمكن مثلا ممارسة رياضة المشي قبل الإفطار بوقت قصير كي يمكن تعويض السوائل المفقودة وقت الإفطار.

4- الذهاب إلى العمل سيرًا

إذا كان مكان عملك قريبًا، يمكنك أن تذهب سيرا على الأقدام، أو إن كانت لديك سيارة خاصة، يمكنك أن تقوم بركنها في مكان أبعد قليلا من مكان العمل والمشي.

5- اشترك في النشاط الجماعي

محاربة “قلة الحركة” في شهر رمضان تعتمد بصورة خاصة على المجموعة، إذ إن القيام بنشاطات مشتركة فيما بينكم، يساعدكم على الشعور بالنشاط والحماس، على خلاف البقاء وحيداً والقيام بالمشاريع، فتشعرون بالخمول وعدم الرغبة بالقيام بأي أمر.