ألمانيا: تدشين “معرض المغرب” في فرانكفورت بحضور الوزير المكلف بالمغاربة المقيمين بالخارج (فيديو وصور)

frankfurt

ريف دييا: بغداد بنعمر

أقيم يومه الجمعة 24 أبريل بإحدى قاعات العروض بمدينة فرانكفورت (غرب) حفل تدشين “معرض المغرب ” الذي يشكل نافذة لزواره للإطلال على تاريخ المملكة وتراثها الحضاري وأيضا فضاء للتواصل ، وذلك ضمن البرامج المخصصة لأسبوع المغرب بألمانيا.
ويقدم المعرض الذي يقام على مساحة 1400 متر مربع إلى غاية 26 أبريل الجاري ، وأشرف على افتتاحه السيدان أنيس بيرو الوزير المكلف بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة ، وعمر زنيبر سفير المملكة بألمانيا ، عبر 15 رواقا مراحل من تاريخ المغرب الحديث ومختلف أوجه مكونات تراثه وثقافته وأيضا فرصا للتواصل مع أبناء الجالية.
وشكل رواق (دار الصانع) الذي يقام تحت رعاية وزارة الصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني ، واجهة متميز تتوسطه نافورة من إبداع الصانع التقليدي المغربي تبرز مهارة صنيعه وإبداعه ، عبر عرض منتوجات متعددة تمثل حرفا كالنسيج والحياكة والجلد وصناعة الفخار والنقش على الخشب وعلى النحاس ، ومنتوجات التي تدخل في تأثيث البيت المغربي.
ويحتل رواق الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة موقعا هاما في المعرض إذ خصص فضاءات لاستقبال أفراد الجالية المغربية للرد على استفساراتهم وتسجيل ملاحظاتهم واقتراحاتهم حول عدد من القضايا التي تهمهم وإطلاعهم على مختلف البرامج التي تخصصها لهم الوزارة.
ويوفر الرواق وثائق وأقراص مدمجة باللغتين العربية والألمانية ، كدليل المغاربة المقيمين في الخارج ووثائق تقدم معلومات حول برامج الشراكة مع الجمعيات العاملة لفائدة مغاربة المهجر وحول صندوق تمويل لاستثمارات مغاربة العالم ، وحول العمل التربوي والثقافي والقانوني والاجتماعي وغيرها.
أما رواق وزارة الثقافة فيتضمن باقة متنوعة من الأعمال والإبداعات التي تؤثث المشهد الثقافي والوثائق النادرة التي تتوفر عليها ، فيما يستعرض رواق المعهد الملكي للثقافة الأمازيغية عددا هاما من منشوراته التي تهم بحوثا ودراسات حول الأمازيغية فيما سفارة المملكة ببرلين ، تعرض في رواقها صورا ونصوصا تبرز مختلف مراحل تاريخ الدبلوماسية المغربية وعددا من الكتب التي تؤرخ للعلاقات المغربية الألمانية وكتب حول تاريخ المغرب ومميزاته الجغرافية والثقافية.
كما أن المعرض يشهد مشاركة عدد من المؤسسات الأخرى التي تهم المهاجرين كالمكتب الوطني المغربي للسياحة الذي يوفر في رواقه عددا من الكتيبات والمطويات لتقديم معلومات عن مختلف الوجهات السياحية بالمملكة لتشجيع افراد الجالية وزوار المعرض الالمان على زيارتها ، والمركز المغربي لإنعاش الصادرات (مغرب – تصدير) الذي يعرض منتوجات مختلفة محلية الصنع في محاولة للبحث عن أسواق عبر الفاعلين المغاربة القيمين بألمانيا.
ويشهد المعرض مشاركة مؤسسات اقتصادية كالبنك الشعبي الذي يعرض الخدمات التي يوفرها للجالية ، والخطوط الملكية المغربية التي تقدم منتوجها وأهم التطورات التي شهدتها عبر توسيع شبكتها.
جدير بالإشارة إلى أن الأسبوع المغربي بألمانيا،الذي انطقت فعالياته منذ 21 أبريل وتتواصل إلى غاية 26 منه، تنظمه الوزارة المكلفة بالجالية المغربية المقيمة بالخارج وشؤون الهجرة وسفارة المغرب بألمانيا بتعاون على الخصوص مع وزارتي الثقافة ، والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني وشركاء آخرين .

frankfurt (1)

frankfurt (2)

frankfurt (3)

frankfurt (4)

frankfurt (5)

frankfurt (6)

frankfurt (7)

frankfurt (8)

frankfurt (9)

frankfurt (10)

frankfurt (11)

frankfurt (12)

frankfurt (13)

frankfurt (14)

frankfurt (15)

frankfurt (16)

frankfurt (17)

frankfurt (18)

frankfurt (19)

frankfurt (20)

frankfurt (21)

frankfurt (22)

frankfurt (23)

frankfurt (24)

frankfurt (25)

frankfurt (26)

frankfurt (27)

frankfurt (28)

frankfurt (29)

frankfurt (30)

frankfurt (31)

frankfurt (32)

frankfurt (33)

frankfurt

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح