الجهات المعنية تتفاعل مع روبورطاج ريف دييا.. وتشرف على تنظيم السوق الأسبوعي بجماعة بني شيكر

ريف دييا : الحسين طهرية

تفاعلا مع الربورطاج الذي أنجزه طاقم الموقع الأسبوع الماضي حول الوضع الكارثي الذي اصبح يعيشه السوق الأسبوعي لجماعة بني شيكر والذي اثار استياء االساكنة والتجار على حد سواء

تفاعلت الجهات المعنية سريعا مع الوضع ، حيث أشرف قائد قيادة بني شيكر في الساعات الأولى من صباح اليوم الأحد 1 ابريل، على تنظيم السوق الأسبوعي وذلك بتنسيق مع المجلس الجماعي، بعد استنفار فريق متكامل يضم عناصر من القوات المساعدة ، وأعوان سلطة، وبحضور رئيس المجلس الجماعي ولجنة المرافق العمومية بذات المجلس..

هذا واستحسن المواطنون هذه المبادرة ، وأكدوا أن الحياة بدأت تعود تدريجيا للسوق ، حيث تم تسهيل حركة المرور في وجه المرتفقين خاصة على مستوى الشارع المؤدي الى الباب الخلفي للسوق والذي كان يعرف احتلال غير قانوني وفوضى كارثية وكذا تنظيم الأزقة بفناء السوق..

وتأتي هذه المبادرة في سياق الاختصاصات والمسؤولية الطبيعية للمجالس الجماعية والسلطات المحلية لتنظيم مرفق السوق الأسبوعي،
ويبقى امل الساكنة وطيد في استمرار الوضع لتحقيق رهان سوق منظم تروق خدماته المواطنات والمواطنين وان لا تعود حليمة الى عادتها القديمة ..

ويضطلع السوق الأسبوعي لجماعة بني شيكر بدور مركزي في الحياة الاقتصادية والثقافية للسكان، فضلا عن كونه يمكن من إدماج السكان القرويين في الدينامية الاقتصادية،

وكان السوق يعرف مجموعة من الاختلالات والمعيقات تتمتل في العشوائية وعدم التنظيم وغياب سياسة عمومية لدعم تحديث السوق الأسبوعي، وغياب مخطط للتنظيم والعرض، إضافة إلى مجموعة من النواقص تهم عدم وضوح دفاتر التحملات والتزامات الأطراف المتعاقدة بالإضافة الى البنية التحتية المهترئة.

عوامل تدفع لإختيار النموذج الأمثل لتدبير السوق أخذا بعين الاعتبار وضعية الجماعة ، ووضوح التعاقد وتحديد مسؤوليات كل طرف بدقة، مع وضع آلية للتتبع ومراقبة التدبير، وممارسة المجلس لاختصاصاته بما يضمن السلامة والنظام داخل السوق كجزء من الأملاك العمومية.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح