تعاونية الساحل المتوسط الفلاحية في لقاء تواصلي مع فلاحي بني سعيد بشراكة مع الجماعة المحلية بدار الكبداني ومركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش

ريف دييا: خالد أشيب

نظمت تعاونية الساحل المتوسط الفلاحية ببني سعيد لقاء تواصليا مع الفلاحين بالمنطقة بشراكة مع الجماعة المحلية بدار الكبداني و مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش. وذلك يوم الاربعاء 09 يوليوز 2014 بمقر الجماعة المحلية بدار الكبداني.
تم افتتاح اللقاء بآيات بينات من الذكر الحكيم. ثم تقدم السيد سليمان أبرشن رئيس تعاونية الساحل المتوسط الفلاحية بكلمة رحب فيها بالحضور و شكر الشركاء المساهمين في اللقاء ثم عرض أهداف اللقاء التواصلي و بسط برنامجه. وبعد ذلك أخذ الكلمة السيد سعيد بولحرزو رئيس الجماعة المحلية بدار الكبداني حيث رحب بتعاونية الساحل المتوسط بالمنطقة و الفلاحين الذين حضروا في اللقاء و ثمن الجهود المبذولة من أجل الرفع من مستوى المنتوج الفلاحي المحلي مبرزا دور العمل الفلاحي ومكانته في برامج الجماعة. و مباشرة بعد ذلك أخد الكلمة السيد إدريس مالو، مستشار فلاحي بمركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش حيث عرف بالمركز ودوره في إرشاد الفلاح وكذا أهدافه الجلى وطرق إشتغاله و الفرص التي يتيحها للفلاح. كما وضح كذلك مفهوم مخطط المغرب الأخضر و أهدافه و المساطر القانونية الضابطة له وكيفية الإستفادة منه. و بعد ذلك و في حديثه عن مفهوم التعاونية أبرز الفرق بين التعاونية والهيآت الأخرى المختلفة.
ثم أعطيت الكلمة بعد ذلك للسيد نور الدين بوشار ممثل عن عمالة إقليم الدريوش حيث وضح المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و أنواعها و الجهات المستهدفة بالمبادرة و أهدافها و التي من بينها محاربة الهشاشة والفقر و تقديم المساعدة للفلاحين ذووا الإمكانيات البسيطة و دعم مختلف المشاريع التي تتوفر فيها الشروط اللازمة. مبرزا شروط ومختلف الإجراءات التي ينبغي للفلاح القيام بها للإستفادة من الدعم من المبادرة الوطنية للتنمية البشرية.
ليتقدم بعد ذلك السيد سليمان أبرشن رئيس تعاونية الساحل المتوسط ليوضح نموذج تعاونية الساحل المتوسط و الإنجازات و المشاريع التي حققتها سواء تعلق الأمر بالمخطط الأخضر أو البنية التحتية للتعاونية كما تدخل السيد خالد أقوضاض الكاتب العام للتعاونية بأمجاو و المهندس الفلاحي سفيان أوادي حيث وضحا دور التعاونية و الخدمات التي تقدمها للفلاح بجماعة أمجاو باعتبارها خدمات نموذجية وناجحة بالمنطقة زد على ذلك البرامج و المشاريع المنجزة و المستقبلية للتعاونية.
ليفتح بعد ذلك الباب لنقاش عام أبدى فيه الفلاحون ملاحظاتهم و مقترحاتهم كما تقدموا كذلك بطلباتهم لدى التعاونية كما بثوا شكاويهم من مشاكل كثيرة تعترض طريقهم.
و بين مختلف محاور اللقاء أتحف الحضور الشاعر الأمازيغي القدير المعروف بالحاج الهواري بقصائد زجلية أمازيغية تتغنى بالماضي المجيد و تدعو إلى االتعاون والإتحاد.

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (1)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (2)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (3)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (4)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (5)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (6)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (7)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (8)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (9)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (10)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (11)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (12)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (13)

مركز الإستشارة الفلاحية بإقليم الدريوش (14)

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح