الناظور: تكريم مارسيل خليفة وسعد الشرايبي في حفل إفتتاح المهرجان الدولي للسينما

festival de cinema nador

ريف دييا:

أعطيت عشية اليوم الإثنين 04 يناير الجاري بالناظور ، الإنطلاقة الرسمية لفعاليات الدورة الرابعة للمهرجان الدولي لسينما الذاكرة المشتركة ، والتي أختير لها شعار “افريقيا والمتوسط .. ذاكرة الإمتداد والمُشترك” ، والتي تشرف على تنظيمه مركز الذاكرة المشتركة للديمقراطية والسلم ، والذي سيتسمر إلى غاية التاسع من الشهر الجاري .

وإحتضن المركب الثقافي فعاليات حفل الإفتتاح ، والذي حضره أيضا الفنان اللباني مارسيل خليفة كضيف شرف ، إضافة إلى حضور فنانين من دول مختلفة ، وعبدالسلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الإجتماعية ، ومحمد مهدية والي الجهة الشرقية ، إضافة إلى عدد من الشخصيات المدنية والعسكرية .

وتناول السيد عبدالسلام الصديقي مدير المهرجان في كلمته الإستهلالية للحفل ، تأكيده على أن هذه الدورة تنعقد في سياق إقليمي جد متميز يتّسم بمعطيات جديدة لها تأثير عميق على إستقرار المنطقة، الأمر الذي يضع جزء كبير من القارة الإفريقية ومنطقة البحر الأبيض المتوسط في صدارة الأحداث التي يعرفها العالم خلال هاته الأونة، على إعتبار أن المنطقتان تواجهان تحديات مشتركة.

فيما إعتبر فبه عبد السلام الصديقي وزير التشغيل والشؤون الإجتماعية، أن هذا الحدث الفني يعد مكتسباً حقيقيا لمدينة الناظور، داعياً أبناء الناظور إلى تكثيف الجهود لتدعيم الديمقراطية والسلم ولبناء منطقة لتحصل على مكانة مميزة في العالم بأسره ، وذلك في كلمة ألقاها بالفرنسية والعربية والامازيغية.

وخلال ذات الحفل عُرِضَ فيلم قصير بعنوان “من حبي لأبي” لمخرجه فريد الركراكي، والذي يعالج موضوع أطقال التوحد الصبغي وألأطفال المُشتغلِين ، وكان بطله طفل من ذوي الإحتياجات الخاصة، وصورت بعض مشاهده بمدينة الناظور.

هذا وتخخل الحفل وقفات لتكريم كل من الفنان اللباني مارسيل خليفة ، والمخرج السينيمائي المغربي سعد الشريابي ، وفي هذا الصدد ألقت الفنانة المغربية ، وزيرة الثقافة سابقا ثريا جبران كلمتان في حق المُكرّمان، تحدثت خلالها عن تجربتها معهما مُستعرصة خصالهم الحميدة وتضحياتهم في الحقل الفني.

الفيديو بعد قليل

festival cinema nador (1)

festival cinema nador (2)

festival cinema nador (3)

festival cinema nador (4)

festival cinema nador (5)

festival cinema nador (6)

festival cinema nador (7)

festival cinema nador (8)

festival cinema nador (9)

festival cinema nador (10)

festival cinema nador (11)

festival cinema nador (12)

festival cinema nador (13)

festival cinema nador (14)

festival cinema nador (15)

festival cinema nador (16)

festival cinema nador (17)

rifyou nador rif

festival cinema nador

تعليق واحد

  1. إلى كل من حن لقهوة أمه أن يقف ٱحتراما لهذا الفنان العصامي الذي أطرب أسماعنا يوما و لا زال و الذي عبر عن نزيف الأقصى و ما يعانيه أهله فلا زلت أتذكر مقطعا من أغانيه منتصبَ القامةِ أمشي مرفوع الهامة أمشي
    في كفي قصفة زيتونٍ وعلى كتفي نعشي
    وأنا أمشي وأنا أمشي….
    قلبي قمرٌ أحمر قلبي بستان
    فيه فيه العوسج فيه الريحان
    شفتاي سماءٌ تمطر نارًا حينًا حبًا أحيان….
    في كفي قصفة زيتونٍ وعلى كتفي نعشي
    فتحية له من هذا المنبر

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح