حشرة خطيرة تكتسح لهدارة بأركمان وتتلف المحصول الفلاحي

ريف دييا : رفيق كرتيو

أصيبت منطقة لهدارة على مستوى جماعة أركمان ببلاء حشرات كريهة تحط بأجنحتها على النوافذ وعلى واجهات المنازل وأصبحت منتشرة في معظم أرجاء المنطقة.

الحشرة الجديدة بنية اللون ولا يزيد طولها عن بضع سنتيمترات وغالبا تثير الاشمئزاز بمجرد النظر إليها، لكن أكثر ما يثير التقزز فيها هو رائحتها الكريهة حيث يواجه من يقدم على قتلها مشكلة انبعاث الرائحة الكريهة التي تصدرها الحشرة.

الحشرة كذلك هاجمت عدة حقول وضيعات فلاحية وألحقت أضرارا بالمنتوجات الزراعية إذ أكد مجموعة من الفلاحين أن الموقف خرج عن السيطرة وإن الكثير من المواطنين ذكروا أن منازلهم بها آلاف من تلك الحشرة.
ورغم أن هذه الحشرة ضارة حيث إنها تعض وتلدغ وربما تنقل أمراضا خطيرة وتتسبب في أضرار بالغة في مجال الزراعة، حيث أصبحت تمثل مشكلة في الحقول هذا العام بسبب أعدادها الهائلة غير المسبوقة.

ريف دييا رصدت خلال جولة قامت بها في عدد من النقط بلهدارة انتشارا واسعا وسريعا لهذه الحشرات خاصة في الدفيئات الزراعية والأراضي المكشوفة، إذ تم رؤيتها بالعين المجردة وهي على أوراق أشتال الثمار والمحاصيل الزراعية التي ظهر عليها التلف نتيجة وصول الآفة إليها.

وقدرت خسائر المزارعين المصابة حقولهم قيمة مالية مهمة، وسط تأكيد منهم أن وزارة الفلاحة والمؤسسات الأخرى كعمالة الناظور ووزارة البيئة والمكتب الوطني للماء الشروب والسلطات المحلية لم تصل إليهم ولم توزع عليهم المبيد الحشري المضاد للآفة أو تقدم لهم أي معلومات لكيفية التعامل معها، فيما أكد الدرك البيئي أنه قدم تعليمات واسعة للمزارعين لكيفية مكافحة والوقاية من هذا الزائر غير المرحب به والذي دخل منازلهم وحقولهم من غير سابق إنذار.

إذن عديدة من الرسائل والشكاوى حملها المزارعون البسطاء ومواطنون، ولا يدرون إلى مَن يتجهون بها، وإلى مَن المسؤلين يوجهون نداأتهم واستغاثاتهم حتى يمكن إنقاذ ما يُمكن إنقاذه من جراء تلك الكارثة، وتتمثل شكواهم في ضياع مستقبلهم بعدما داهمت تلك الحشرة مناطق واسعة من لهدارة بأركمان ضواحي الناظور.

أصوات الفلاحين والسكان جاءت بعدما بكى هؤلاء المزارعون أمام أعيننا بعدما ضاع محاصيلهم ومعه أحلامهم البسيطة، ذهبنا إليهم وتجولنا داخل الحقول والتقينا الفلاحين، ثم سألناهم عن خطورة الوضع، على أمل أن تستطيع الدولة – التي خفقت في مواجهة الأزمة القضاء على هذه الآفة وفي نفس الحين ضمان حماية وأمان مزارعي المنطقة.

DSCF8070

DSCF8079

DSCF8082

DSCF8084

DSCF8086

DSCF8087

DSCF8088

DSCF8090

DSCF8091

DSCN0716

DSCN0722

DSCN0727

DSCN0728

DSCN0730

DSCN0732

DSCN0737

DSCN0739

DSCN0742

DSCN0744

‫2 تعليقات

  1. حشرة على شكل دودة تعيش وترعرع في الأوساخ ظهرت مؤخرآ في الجنوب يجب عدم إستغلال مياه غسل التصبين بالصابون في الراي ؟ حشرة دات رائحة كريهة لا تقرص وإنما حساسية الريحة المنبعثة منها تشكل خطورة تصيب جلد الإنسان بحمرار داكن يجعله يحك بستمرار دون توقف ؛ دخولها المنازل كانت عن طريق الخطأ أرادت الوصول للفصة التي تقتات منها البهائم لتعشعش وتدوم في الحياة ؟ إستعملو الرماد في أماكن تواجدها ورشو بها مقدمة حقول الفصة وطريقها قبل أن نتشير ؟ دون نسيان كمامة الأنف لئلا تشم رائحتها وتحدث حساسية الحك والإحمرار ريثما تتصل الجهة المختصة بإقليم ورززات لتجلب نوع المبيد الدي إستعمل رغم خطورته ؟ والرماد كان هو الفاصل الوحيد ؟

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح