ريف دييا تنفرد بحوار حصري مع عامل الناظور السيد مصطفى العطار

ريف دييا:

تعودت الجريدة الإلكترونية ريف دييا على إجراء حوارات حصرية مع مجموعة من الشخصيات البارزة ، محليا ووطنيا ، وفي هذا الإطار، حل عامل إقليم الناظور، السيد مصطفى العطار، طرفا في حوار جديد..

rif ريف دييا : السيد مصطفى العطار، أهلا بك عبر البوابة الرقمية ريف دييا.كوم

مصطفى العطار : شكرا لك ، وتحياتي لقرائكم الكرام

rif ريف دييا : قبل الخوض في مواضيع هذا اللقاء، لابد لنا أن نبلغك تهانينا بمناسبة زيارتك الأخيرة للديار المقدسة من أجل الحج.

مصطفى العطار (مبتسما) : شكرا جزيلا لكم.

rif ريف دييا : نبدأ من ملف شبح الحرائق المتتالية لأسواق الناظور في الفترة الأخيرة، ماذا يمكنك أن تقول لنا عن هذا؟

مصطفى العطار : أولا هذا قدر الله تعالى ، وما في يدنا حيلة…

rif ريف دييا (مقاطعا) : ونعم بالله، لكن هناك مجموعة من الأمور الإحترازية التي كان عليكم كمسؤولين القيام بها

مصطفى العطار : نعم، هذا صحيح ، فسوق سوبير مارشي الذي إحترق لم يكن لا في البال ولا في الحسبان، وقد قمنا بواجبنا على أكمل وجه، وأخمدنا الحرائق في وقت قياسي ، وهذا هو المهم .

rif ريف دييا : تقصد سيادة العامل أن الإسبان هم الذين ساعدوكم على إخمادها.. على العموم، لكن ما الدرس المستفاد من ذلك الحريق؟

مصطفى العطار : تأكدنا أن الإسبان أصدقائنا، وجيران حقيقيين، لقد كان بإمكاننا إخماد الحريق في ساعات فقط ، لكننا أردنا أن نجرب صداقة الإسبان، وأبانوا صراحة على أنهم جيران صالحين..

rif ريف دييا : لم أقصد الإسبان، بل الدرس الذي يمكن الإسفادة منه كي لا يحترق هذه المرة المركب التجاري وسوق أولاد ميمون ؟

مصطفى العطار: هذا الحريق عادي جدا، إنه بسبب تماس كهربائي، ولا يمكننا اتخاذ أية إجراءات بهذا الخصوص ، لكننا نطمئن ساكنة الناظور، على أننا متواجدون في جميع الحرائق والحوادث، فيما سيتكفل الإسبان بإخماد تلك الحرائق كما العادة، ”الحاصول سبانيا جات حتى للناظور بعدما كانوا شباب الناظور كيموتوا فالبحر باش يمشيو لسبانيا“ وهذا من أهم إنجازاتنا، لقد قربنا ساكنة الناظور من الخدمات الإسبانية، ونحن لهم مراقبون..

rif ريف دييا : بمناسبة ذكر إسبانيا في حديثكم سيادة العامل، هناك مجموعة من الهجمات التي يقوم بها الأفارقة الموجودون بجبال كوروكو، على مستوطنة مليلية، ما هي أهم إجراءاتكم من أجل ضمان عدم ولوجهم إلى مليلية بتلك الطرق الخطرة عليهم، خصوصا وأن المغرب قد وقع على إتفاقيات دولية حول حقوق الإنسان؟

مصطفى العطار : أولا بالتعاون مع حكومة مليلية، فإننا نحاول جاهدين منع هاؤولاء الأفارقة من دخول مليلية عن طريق هجمات مباغثة، تهدد سلامتهم، ومن أجل إجراءات إحترازية، فإنني شخصيا أقوم بدوريات مكثفة خصوصا خلال الفترة الليلية، وهذا يدخل في إطار تلك الإجراءات الإستباقية التي نقوم بها.

rif ريف دييا : سبق لريف دييا أن تطرقت إلى الإيبولا  في مقال تحت عنوان ”بعد السرطان .. الإيبولا يهدد الريف وخلاله تمت الإشارة إلى المهاجرين الأفارقة وعلاقتهم بهذا الوباء القاتل، سؤال يطرحه الصغير قبل الكبير بالناظور والضواحي، من الذي يضمن لنا سلامة هاؤلاء الأفارقة من هذا الفيروس الخطير ؟ علما أنهم يدخلون إلى المغرب بطرق سرية وغير قانونية ولم يخصعوا للفحوصات الطبية.

مصطفى العطار : نعم، بالفعل لقد إطلعت على مقالكم، وبخصوص دليل سلامة الأفارقة الموجودن في جبال كوروكو من هذا الوباء الخطير هو أنني دائم الإحتكاك بهم، وبصفة دورية وشبه يومية، كما أعتقد أنكم إطلعتم على تصريح سيادة وزير الصحة بخصوص الأفارقة الذين يدخلون إلى المغرب بطرق غير شرعية، وأكد فيه أن الأفارقة الذين يأتون من البلدان الموؤوبة يستغرقون في طريقهم إلى المغرب مشيا على الأقدام إلى أكثر من شهرين، في حين أن أعراض الإيبولا تظهر على الإنسان المصاب في الفترة ما بين يومين إلى واحد وعشرون يوميا، بما يعني أنهم غير مصابين على الأقل بهذا الوباء المميت.

rif ريف دييا : هذا الموضوع سيأخذ منا وقت طويل لمناقشته ، لننتقل هذه المرة إلى موضوع هام بدوره ، وهو الملعب البلدي الذي تم تعشيبه بالعشب الإصطناعي، ماذا تقول عن هذا الموضوع خصوصا أنه لم يعد هناك مدرجات للجماهير؟

مصطفى العطار : نعم ، لقد قررنا إصلاح الملعب البلدي، وتكسيته بالعشب الإصطناعي، من أجل أن يمارس فريقي الفتح والهلال الناظوريين في ظروف أفضل مما كانا يمارسان فيها، وكذلك لكي يستمتع نزلاء فندق ميركور بمنظر أخضر جميل، وهذا مسعانا، من أجل تعزيز السياحة، والإقامة الجيدة للسياح.. أما عن المدرجات، فكما يعلم الجميع فقد تم هدمها بعدما تسببت في إصابة العديد من الجماهير بالبواسير، كما أن الأطباء ينصحون بالوقوف، لما له من فوائد رياضية وصحية لأنه يساعد على حرق السعرات الحرارية المضرة

rif ريف دييا : عن أية سياحة تتحدث سيادة العامل ؟ فالناظور لم تعد تملك من الماضي سوى الذكريات العالقة في مخيلة البعض، كل ما كانت تمتلك الناظور قد إحترق، أو هدم، أو تم طمسه بطريقة أو بأخرى.

مصطفى العطار : هذا لا يمهم ، المهم أن نستقبل السياح بالناظور، وهم أصلا لا يريدون أن يشاهدوا لا معالم ولا أشياء من الماضي، فلو كانوا يريدون ذلك، لبحثوا عنه فقط في الإنترنيت، دون تكبد عناء السفر من بلدانهم إلى مدينتنا.

rif ريف دييا : موضوع أخر يعانيه سكان الناظور ، والمتعلق بالمستشفى الحسني ، فالكثير من المواطنين يصفونه بالمجزرة، ما تعليقكم عن هذا ؟

مصطفى العطار : أولا يجب التوضيح على أن المستشفى الحسني بالناظور ليس بمجزرة، وهو من بين المستشفيات القليلة بالمغرب التي يعامل فيها المريض معاملة جيدة، ويتلقى العلاجات على أكمل وجه ، وإن توفي فهذا قدر الله، وثانيا، فإننا بصدد بناء مستشفى جديد بالناظور وسيكون بمواصفات جيدة جدا، وعالمية، وسنخصصه للسياح الأجانب من أجل تلقيهم علاجاتهم به، والمغاربة سيتفهمون هذا، لأنهم ”صحاب الدار الكبيرة“.

rif ريف دييا : قلت أنهم يتلقون علاجاتهم على أكمل وجه ، لكن الواقع يقول العكس، فكل من دخل تلك ”الزريبة“ إلا ويخرج منها -إن كان محظوظا وأطال الله في عمره- ، وهو يصرخ ”نموت فداري حسن“.. على العموم، فخلال عيد الأضحى المبارك تحولت الناظور إلى ما يشبه مطرح نفايات كبير؟

مصطفى العطار : هذا غير صحيح، فتلك لم تكن بالنفايات، إنها فقط بقايا الأضاحي التي تم ذبحها، وهي لا تضر بصحة المواطنين، ولا تشكل عليه أدنى خطر، وإلا لكنا قد إتخذنا إجراءاتنا، كما أستغرب صراحة غضب بعض المواطنين من تلك الهضاب من النفايات التي إنتشرت في الشوارع، وهم الذين كانوا وراء ظهورها.

rif ريف دييا : تحمل المسؤولية للمواطنين ؟

مصطفى العطار : فعلا ، أنا أحملهم المسؤولية، هم الذين شوهوا باب أوربا بتلك النفايات، ”واش حنا منرتاحوش حتى فنهار العيد؟!!“

rif ريف دييا : نظرا لضيق الوقت سيادة العامل، حدثنا بإيجاز عن إلغاء الزيارة الملكية الأخيرة للناظور ؟

مصطفى العطار : ساكنة الناظور ، ومعها مؤسسات الدولة على رأسها العمالة، كانوا يترقبون زيارة صاحب الجلالة إلى الناظور ، لكن في أخر لحظة تم إلغاء تلك الزيارة .

rif ريف دييا : في صدد حديثك عن التحضيرات ، الكثير من المواطنون يستغربون إنتظاركم لحظة الإعلان عن قدوم صاحب الجلالة إلى المدينة من أجل القيام ببعض الإصلاحات والترميمات ، ماذا يمكن أن تقول عن هذا ؟ خصوصا أن هناك من يتساءل عن الحالة التي كانت ستكون عليها الناظور إن لم يقم جلالة الملك بتلك الزيارات الميمونة إلى الناظور.

مصطفى العطار : هي إجراءات روتينية فقط ، الناظور مدينة جميلة لا تحتاج إلى أي إصلاحات ولا ترميميات، ما هنالك أننا نحاول أن نجعل المدينة خلال فترة الزيارة الملكية، شبيهة بمدن الداخل في بعض الجوانب، أما عن جانب سؤالك عن الحالة التي ستكون عليها الناظور إن لم يقم جلالة الملك بزيارة إلى المدينة، الله كبير ، وأقول للذين يتساءلون عن هذا، تفائلوا خيرا تجدوه.

rif ريف دييا : وصلنا مع كل الأسف إلى نهاية هذا اللقاء الشيق، وككلمة أخيرة ماذا يمكنك أن تقول لساكنة مدينة الناظور؟

مصطفى العطار : أقول لساكنة الناظور أنني أحبهم، وأنا في خدمتهم دائما، و”متعصبوش علينا“ لأننا على طريق التنمية وإن لن نصل إليها ”المهم هي النية“.

إنتهي الحوار …

هام جداً: هذا حوار سريالي غير حقيقي ومن نسج الخيال، بأشد العبارات وأصدقها، نعتذر من سيادة عامل صاحب الجلالة على إقليم الناظور، السيد مصطفى العطار، وكذلك من جميع قرائنا الكرام.

.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح