المغرب يتمسك بقرار تأجيل كأس أمم أفريقيا

caf

ريف دييا : رويتز

رفض المغرب اليوم السبت استضافة نهائيات كأس الأمم الأفريقية 2015 لكرة القدم في موعدها مطلع العام المقبل، وطلب تأجيلها لعام كامل بسبب مخاوف من فيروس الإيبولا القاتل، لتنتقل الكرة إلى ملعب الاتحاد القاري الذي سيجتمع في وقت لاحق هذا الأسبوع لدراسة الرد المغربي.

وفي اليوم الأخير من مهلة منحها الاتحاد الأفريقي لكرة القدم، أعلنت وزارة الشباب والرياضة في بيان تمسك المغرب بطلب تأجيل النهائيات المقررة مطلع العام المقبل بسبب مخاوف من انتشار الفيروس. وطالب البيان بتأجيل البطولة حتى 2016.

ويخاطر المغرب بإعلان اليوم بالتعرض لعقوبات من الاتحاد الأفريقي لكرة القدم الذي سيجتمع يوم الثلاثاء المقبل في القاهرة لدراسة الموقف وسط مساع لنقل البطولة إلى بلد آخر.

وسيكون على الاتحاد الأفريقي الذي ستجتمع لجنته التنفيذية في العاصمة المصرية يوم الثلاثاء أن يجد بديلاً لاستضافة البطولة التي لم تواجه موقفا من هذا القبيل.

واستفسر الاتحاد الأفريقي بالفعل من سبع دول بشأن رغبتها في استضافة البطولة، وطلب منها التقدم سريعاً بطلباتها، لكنه لم يلق ترحيباً من مصر وغانا، بينما رفضت كل من جنوب أفريقيا وتونس الاستضافة.

وقال بيان وزارة الشباب والرياضة المغربية: “اليوم يعلن المغرب عن موقفه النهائي في ظل تشبثه بالتأجيل بخصوص قرار تنظيم كأس الأمم الإفريقية 2015 في مواعيدها المفترضة، أي ما بين 17 يناير و8 فبراير، حيث تتشبث المملكة المغربية بطلب تأجيل كأس أمم أفريقيا من 2015 إلى 2016.”

ويخشى المغرب انتشار الفيروس القاتل الذي تسبب في وفاة قرابة خمسة آلاف شخص في غرب افريقيا، وقال البيان أنه “غير مقبول في إطار الإجراءات الوقائية أن يرفض دخول بعض الجماهير، خاصة من الدول الأكثر تعرضاً لوباء إيبولا بالنظر لعلاقات حسن الجوار الجيدة التي تربط بين المغرب والدول الأفريقية.”

وسيجتمع المكتب التنفيذي للاتحاد الأفريقي لكرة القدم في القاهرة يوم الثلاثاء المقبل لمناقشة رد المغرب، بينما تسود مخاوف من إلغاء البطولة في حالة عدم العثور على بلد آخر لاستضافتها.

وفي الأسبوع الماضي، اجتمع وفد مغربي مع وفد من الاتحاد الأفريقي قاده رئيسه عيسى حياتو في الرباط، حيث منح الاتحاد القاري مهلة للمغرب لحسم موقفه النهائي.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح