مهنة الصحافة..

11016563_1614869055414924_1867322010_n

بقلم أحمد أشرقي

يرجع تاريخ الصّحافة إلى زمن البابليين؛ حيث استخدموا كاتباً لتسجيل أهم الأحداث اليوميّة لتتعرّف النّاس عليها. أمّا في روما فقد كانت القوانين، وقرارات مجلس الشّيوخ، والعقود، والأحكام القضائيّة، والأحداث ذات الأهميّة الّتي تحدث فوق أراضي الإمبراطوريّة تسجّل لتصل إلى الشّعب ليطّلع عليها. أصيبت هذه الفعاليّة بعد سقوط روما، وتوقّفت حتّى القرن الخامس عشر.

وفي أوائل القرن السّادس عشر وبعد اختراع الطّباعة من قبل غوتنبيرغ في مدينة ماينز بألمانيا، ولدت صناعة الأخبار والّتي كانت تضمّ معلومات عمّا يدور في الأوساط الرسميّة، وكان هناك مجال حتى للإعلانات. الصّحافة هي المهنة الّتي تقوم على جمع وتحليل الأخبار، والتحقّق من مصداقيّتها، وتقديمها للجمهور. وغالباً ما تكون هذه الأخبار متعلّقة بمستجدّات الأحداث على السّاحة السّياسيّة، أو المحليّة، أو الثقافيّة، أو الرياضيّة، أو الاجتماعيّة، وغيرها. الصّحافة المقروءة أو المطبوعة من أحسن وأفضل طرق الإعلام تأثيراً في الرّأي العام؛ وذلك لأنّ الصّحيفة يتداولها النّاس مهما كانت طبقتهم أو شرائحهم ومعتقداتهم الفكريّة والثقافيّة والاجتماعيّة، وحتّى إن كان للإذاعة والتّلفاز تأثير مباشر وقويّ لدى الجمهور، إلّا أنّه يبقى تأثيراً لحظيّاً أو آنيّا.

الصّحافة في اللغة مصدر مشتق من عمل الصّحف، كما أنّ الصّحافة هي فن إنشاء الجرائد والمجلّات وكتابتها، أمّا الصحفيّ فهو من يعمل في الصّحف بمعنى الورّاق،”والجورنال” هي نقلاً عن التّسمية الغريبة للدّلالة على الصّحف اليوميّة، ثمّ ارتأى رشيد الدّحداح إطلاق تسمية”صحيفة” إلّا أنّ نظير الدّحداح اللغوي اعتمد لقطة “جريدة” بمعنى الصّحف المكتوبة. الصّحافة هي قلب ونبض الشّارع وشعوره، تقوم بدورها في إخبار العالم بما يحصل، وتثقيف النّاس وتعليمهم بعض العلوم والقيم والمتعة والتّسلية. الصّحافة هي الكلمة المكتوبة الّتي تبقى على مدى الدّهر كوثيقة تاريخيّة يرجع إليها المرء كلّما تعطّش إلى المعرفة، والصّحافة توصف بالسّلاح ذي الحدّين..

تعتبر الصّحافة بأنّها عبارة عن فن، وتقوم على مبدأ إنشاء الجرائد والمجلّات وكتابتها، كما أنّ الصحفيّ هو الّذي يقوم على جمع المعلومات والمحتوى والتأكّد من صحّته، بالإضافة إلى أنّه يقوم على تحضير المحتوى بالكامل بعد إجرء العمليّات السّابقة؛ وذلك لإرفاقه إلى قسم الطّباعة، كما أنّ للصّحافة آثار منوّعة منها سياسيّ ومنها غير سياسي، كما أنّ الصّحف تنقسم إلى قسمين منها دوري ومنها مؤقّت؛ فالمؤقّتة هي الّتي تكون عادةً صحفاً دعائيّة، وتكون أسبوعيّة أو شهريّة، أمّا الصحف اليوميّة فهي الّتي تكون عادةً صحف رسميّة، وتتضمّن أموراً متنوعةً، سياسيّة ومجتمعيّة ورياضيّة بالإضافة إلى الإعلانات

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح