بني شيكر: من يعترض على الترخيص لبناء مسجد الرحمة بموقع “باراذا” بطرارة

RIFDIA
2014-11-16T23:13:31+00:00
2014-11-16T23:51:31+00:00
أخبار محلية
RIFDIA16 نوفمبر 2014آخر تحديث : الأحد 16 نوفمبر 2014 - 11:51 مساءً
بني شيكر: من يعترض على الترخيص لبناء مسجد الرحمة بموقع “باراذا” بطرارة

Trara-4 copy

ريف دييا: أبو سارة

يوجد ملف طلب الترخيص من أجل بناء مسجد ”الرحمة“ بطرارة بني شيكر لدى قسم التعمير بالعمالة تحت عدد 7196 منذ 23 أكتوبر 2013 . وعلى الرغم من استيفائه لكل الشروط والوثائق المطلوبة وعلى الرغم أيضا من أنه يرمي إلى توفير مسجد بمواصفات وخدمات عصرية إلا أن الاعتراض على إقامته لا زال قائما من طرف بعض الأطراف ، بعض الأطراف فقط، داخل اللجنة المختصة لأسباب غير مفهومة . ما هو أصل فكرة مسجد  ”الرحمة“ المنتظر؟ ماهي مزايا و مميزات موقع ”باراذا“ مقارنة مع موقع المسجد القديم؟ ثم ماهي القيمة المضافة لمسجد ”الرحمة“ بطرارة ؟

1. لماذا بناء مسجد بموقع ”باراذا“ عوض المسجد القديم والمكان المحيط به ؟
أولا: لأن المسجد القديم أصبح ،منذ مدة ليست بالقصيرة،غير صالح لأداء الشعائر الدينية وذلك ليس فقط بسبب تهالك بنائه وإنما أيضا لأن موقعه (يوجد بمقبرة ) لا يسمح بإعادة بنائه أو توسيعه .

ثانيا : لا يمكننا أن نصم آذاننا عن الحديث الذي يثار هنا وهناك حول مدى جواز الصلاة في هذا المسجد بسبب تواجده بذلك الموقع وإحاطة المقابر به من عدة جهات وبصفة خاصة جهة القبلة .

ثالثا : وبسبب وضعية هذا المسجد في هذا الموقع بالذات ، فإن مجموعة متزايدة من ساكنة المنطقة ومن الزوار والعابرين أيضا صاروا يبحثون عن مساجد أخرى قريبة أو بعيدة بالمنطقة من أجل أداء شعائرهم الدينية في شروط آمنة ومطمئنة ومريحة ماديا وعقديا ونفسيا .أليس من حقهم التوفر على مسجد يؤدون فيه شعائرهم الدينية بكامل الطمأنينة والارتياح؟

2. ما هو أصل فكرة بناء مسجد جديد بالمنطقة ومن هم أصحابها ولماذا؟
جاءت فكرة بناء مسجد جديد في الأصل والبداية من أجل الخروج من المسجد القديم ومن الموقع المحيط به ككل نظرا للأسباب الثلاثة الأساسية التي ذكرناها أعلاه . أما أصحاب هذه الفكرة فهم بعض المحسنين من ساكنة المنطقة المغتربين بالديار الأروبية لكن المرتبطين أيما ارتباط بدواويرهم الأصلية .فقد كان هؤلاء هم الداعون الأوائل إلى بناء مسجد جديد بالمنطقة لكن شريطة الخروج من كل المكان المحيط بالمسجد القديم للأسباب المذكورة سالفا . ولسائل أن يسأل : لماذا الخروج من المكان المحيط بالمسجد القديم وتوطين المسجد الجديد بمكان آخر؟

أولا : لأن المكان المحيط بالمسجد القديم كله بما فيه ساحة صغيرة كانت تستعملها بعض الفرق الصوفية المحلية والقريبة (عيساوة) كفضاء للاحتفال بعيد المولد النبوي الشريف على الطريقة العيساوية المغربية المعروفة والتي تعتبر من الناحية الثقافية تراثا وإرثا مغربيا محترما ، هذا الموقع لا يوفر المساحة اللازمة لإقامة مسجد بديل بالمواصفات المتعارف عليها بمرافقه الأساسية الضرورية يضاف إليها مصلى وفضاء خاص للسيارات …

ثانيا : لأن هذا الموقع أيضا يظل محاطا بالمقابر من كل الجهات عدا جهة واحدة هي جهة الطريق العمومية ،بل إن الموقع كله يضم في جوفه بقايا رفات آدمية قديمة يظهر بعضها في كل عملية حفر تقع بالمكان كما دل على ذلك عمل الحفر الأخير كما تشهد على ذلك هذه الصور لرفات مجمعة من طرف الساكنة (أنظر الصور المرفقة بهذا المقال) . ولعل هذا ما جعل أحد المعلقين على حادث وفاة أحد العمال بهذا الموقع مؤخرا عندما كان يقوم بهدم الصومعة القديمة يقول : “وكأن الله أراد أن يذكر من يريد أن ينسى عنوة بأن هذا المكان هو مقبرة” . فهذا الموقع إذن مطوق من كل جهاته بالمقابر وبالطريق العمومية . وهذا ما يجعله محدودا من حيث المساحة ومعيبا شرعا بنظر البعض على الأقل.

ثالثا : بما أن هذا الموقع محدود من حيث مساحته (لا يحقق 400 متر مربع) فهو إذن لا يسع لتوفير كل المرافق المطلوبة لمسجد بمواصفات عصرية . وبما أنه أيضا معيب شرعا بنظر البعض فهو إذن لا يحقق التوافق المطلوب بين جميع الساكنة .

والخلاصة أن هذا الموقع في الأخير لا يحقق الأهداف والغايات التي من أجلها جاءت في الأصل فكرة بناء مسجد جديد كما وضحناها في البداية . ورغم كل هذه الدلائل وللأسف الشديد ذهب التعنت والتعصب والإصرار على الغلط بالبعض إلى مواصلة البناء بالموقع القديم ،ضدا على إرادة جزء هام من الساكنة ، رغم المساحة المحدودة والعيوب الكثيرة التي ذكرنا مع العلم أن اعتراضا على البناء في هذا الموقع سبق تقديمه من طرف سكان معنيين إلى السلطات المختصة استنادا إلى اعتبار أساسي يتمثل في أن هذا المكان هو في الأصل مقبرة وهو ما يعني أنه ملك جماعي لكل ساكنة الدواوير التي دفنت ولا زالت تدفن موتاها بهذا المكان . ومن ثمة لا يحق التصرف بالبناء فيه لبعض السكان دون البعض الآخر .لكن للأسف الشديد ولأسباب مجهولة لم يتم الالتفات لهذا الاعترض . فالساكنة غير الموافقة على هذا البناء لم تفهم لحد الآن على أي أساس تم الترخيص بالبناء على هذه الأرض التي لا تتوفر حسب علمنا على ملكية محددة . فهي ليست ملكية خاصة يمكن أن تقدم هبة لبناء مسجد كما أنها ليست ملكية محبسة على المسجد القديم . فكيف أمكن التصرف فيها رغم وجود معارضين لهذا البناء ومعترضين عليه ؟

3. المسجد البديل حقا في الموقع البديل حقا (موقع باراذا )
كل الدلائل تشير إلى أن المسجد البديل حقا هو مسجد الرحمة وأن الموقع البديل حقا للموقع القديم هو الموجود ب ” برذا ” (Parada) فما الذي يجعل موقع “باراذا “هو الموقع البديل حقا ؟

أولا : لأنه يوفر من المساحة ما قدره 1260 مترا مربعا وهي كافية لبناء المسجد المطلوب بالمواصفات العصرية المطلوبة .

ثانيا : لأن هذه الأرض في الأصل ملكية خاصة وهبها محسنون لبناء المسجد وتوجد بمكان استراتيجي يسمى (Parada) أي المحطة .

وقد اختير هذا المكان من طرف المستعمر الاسباني ليكون المحطة النهائية (Terminus) لحافلات نقل المسافرين التي كانت تقل الركاب ثلاث مرات في اليوم من داخل مدينة مليلية المحتلة إلى هذا المكان ذهابا وإيابا . وإذا كانت السلطات الاستعمارية قد جعلت هذا الموقع محطة نهائية فإن ذلك لم يتم اعتباطا وإنما لأن هذا المكان يعتبر نقطة التقاء أو ملتقى كل الدواوير والمداشر بالمنطقة . فهو أقرب مكان يتم الوصول إليه بسهولة لجل ساكنة المنطقة .

ثالثا : إضافة إلى الميزات التي ذكرنا وهي ميزة المساحة الواسعة وميزة الملكية الصافية للأرض وميزة الموقع الاستراتيجي والموقع الوسط أو ملتقى كل الدواوير والمداشر ، هناك ميزات أخرى مثل التوفر على ماء عذب زلال قل نظيره والبعد عن المقابر وغيرها مما لا يسع المجال لذكرها كلها هنا .

4. ماهي إذن القيمة المضافة لمسجد الرحمة بموقع” باراذا ” (Parada)؟
إذا نسينا الآن ما يقع بموقع المسجد القديم على اعتبار أن التاريخ والأجيال القادمة هما الحكمان اللذان سيقولان كلمتهما الأخيرة في ما ستؤول إليه الأمور في المستقبل بخصوص مشروع المسجد الجاري بناؤه بالموقع القديم فوق المقابر على اعتبار أن الكثير من السكان يقولون إنهم سيتحولون عن الصلاة في هذا الموقع عندما يتوفر المسجد البديل في الموقع البديل ، وإذا ركزنا بالمقابل على القيمة المضافة للمسجد الذي يهمنا هنا وأعني مسجد الرحمة بموقع” برذا ” (Parada) فإن بإمكاننا أن نستنتج الخلاصات التالية :

1.4 . صحيح أن الرهان الأساسي بالنسبة لهذا المشروع البديل يشمل بناء مسجد قمين وكفيل بأن يضمن للناس أداء شعائرهم الدينية في أمان واطمئنان . غير أن هذا الرهان سيحقق أيضا أهدافا أخرى لا تقل سموا ونفعا .فهو يريد نفسه مندرجا ضمن سياسة البلاد وتوجهاتها في مجال التنمية عامة والتنمية البشرية بصفة خاصة في العالم القروي وفي مجال إدارة الحقل الديني وهي إدارة متميزة ونموذجية ببلادنا .

2.4 . إذا كانت المساجد هي أماكن للعبادة وتحقيق الأمن الروحي للمواطنين ،فإن الأمن الروحي ورضا الناس في هذا المجال هو جزء لا يتجزأ ومكون أساسي من مكونات الرأسمال اللامادي الذي يؤخذ بعين الاعتبار في تحديد القيمة الإجمالية للبلاد كما جاء في خطاب العرش الأخير لجلالة الملك محمد السادس .ولكي نتعرف بعض جوانب هذا المفهوم النظري من خلال تصريفه وتفصيله الواقعي والمحلي، يكفي أن نتعقب ونستشرف ، بنوع من الاستباق ، آثار ونتائج مشروعنا هذا كحالة وكنموذج أعني نموذج مسجد الرحمة بموقع” باراذا ” (Parada).

مما لا شك فيه أن تحقيق هذا المشروع سيساهم في تنشيط الاقتصاد الاجتماعي والتضامني بالمنطقة بما سيوفره من أيام عمل للساكنة المحلية سواء كانت يدا عاملة عادية أو حرفية مؤهلة ذات صلة بقطاع البناء، دون أن ننسى الآثار الاجتماعية لهذا كله على الساكنة المحلية . هذا أمر واضح من الناحية الاقتصادية والاجتماعية ، فماذا عن الجانب الروحي والعقدي ؟إن الجانب الروحي هو أيضا غير معدوم الأثر في علاقته بالجانبين الاقتصادي والاجتماعي .فبما أن إنجاز هذا المشروع بهذا الموقع بالذات يعتبر حاجة أساسية وحيوية للساكنة ومن ضمنها مجموعة لا يستهان بها من ساكنة المنطقة العاملة ببلاد المهجر ،فإن تلبية هذه الحاجة أو الطلب،بالمعنى الاقتصادي ،سيؤدي حتما إلى الإشباع الروحي والعقدي وتحقيق الأمن الروحي لكنه سيؤدي أيضا وبالتوازي معه إلى تحقيق فوائد اقتصادية واجتماعية آنية مباشرة وأخرى مستدامة . أما الفوائد الآنية فتتمثل في ما سيدره الفعل الإحساني التضامني داخليا وخارجيا من خيرات مادية ترتب آثارا اجتماعية إيجابية على المنطقة وأما الفوائد المستدامة الممتدة في الزمن فتتمثل في ما سيرتبه الرضا والارتياح العام من آثار روحية ونفسية على مستوى الاستقرار بالمنطقة من أجل تنميتها والنهوض بها .وبالتنمية المحلية تتحقق التنمية الشاملة للبلاد . أليس كذلك ؟ وفوق هذا وذاك هو حق مشروع لجزء هام من ساكنة المنطقة.

Trara - RifDia.Com
Trara 14 - RifDia.Com
مسجد طرارة (1)
مسجد طرارة (2)
مسجد طرارة (3)
مسجد طرارة (4)
مسجد طرارة (5)
مسجد طرارة (6)
مسجد طرارة (7)
مسجد طرارة (8)
مسجد طرارة
Trara 4 - RifDia.Com
كلمات دليلية

اترك تعليق

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 11 تعليق

  • أبو صلاحأبو صلاح

    نشكرك أخونا أبو سارة على هذا المقال لقد أصبت كبد الحقيقة في ماذكرت .إن ساكنة المنطقة كانت دائما وأبدا تتطلع بشعف كبير إلى مكان يعبدون الله فيه بعيدا عن المقبرة وعن نبش قبور الموتى من المسلمين وضل هذا الحلم يراودنا لعشرات السنين إلى أن من الله علينا بموقع بعيد عن المقبرة لكن بعض المتعنتين من أبناء المنطقة الذين لايخفون عن أحد والذين لايتعدون أصابع اليد الواحدة أرادواأن يقفوا حجرة عثرة في وجه هذا المشروع الخبري والنبيل.-الذي لايراد من ورائه إلارضى الله والجنة-شياطين في لباس المتقين.أكل الحقد قلبهم .إن شاء الله سيضهر هذا المشروع إلى حيز الوجود وتنكشف عورات الحاقدين.إن موعدهم الصبح أليس الصبح بقريب؟ صدق الله العضيم

  • هذه مرافعة مشكورة من مدخل قانوني وحقوقي . فهؤلاء الناس مثلهم مثل باقي المغاربة لهم الحق في بناء مسجد يصلون فيه وليس من حق أحد أن يجبرهم على الصلاة في مسجد لا يرتاحون فيه ، نحن في دولة الحق والقانون .

  • moslim4evermoslim4ever

    كثيرٌ من الناس يقعون في أخطاء كثيرة في العقيدة، وأشياء يظنونها سنة وهي بدعة، ومن ذلك اتخاذ المساجد على القبور، والصلاة عندها وجعل القباب عليها، وهذا كله من وسائل الشرك، وقد لعن النبي صلى الله عليه وسلم اليهود والنصارى على ذلك، وحذر منه فقال صلى الله عليه وسلم: ((لعن الله اليهود والنصارى اتخذوا قبور أنبيائهم مساجد)) متفق على صحته، وقال صلى الله عليه وسلم: ((ألا وإن من كان قبلكم كانوا يتخذون قبور أنبيائهم وصالحيهم مساجد، ألا فلا تتخذوا القبور مساجد إني أنهاكم عن ذلك)) أخرجه مسلم في صحيحه من حديث جندب، وخرج مسلم في صحيحه أيضاً عن جابر بن عبد الله الأنصاري رضي الله عنهما قال: ((نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه))، والأحاديث في هذا المعنى كثيرة.

  • شاهد الحقشاهد الحق

    وَمَنْ أَظْلَمُ مِمَّن مَّنَعَ مَسَاجِدَ اللّهِ أَن يُذْكَرَ فِيهَا اسْمُهُ وَسَعَى فِي خَرَابِهَا أُوْلَـئِكَ مَا كَانَ لَهُمْ أَن يَدْخُلُوهَا إِلاَّ خَآئِفِينَ لهُمْ فِي الدُّنْيَاخِزْيٌ وَلَهُمْ فِي الآخِرَةِ عَذَابٌ عَظِيمٌ(114)

    سورة البقرة..ارجو من موقع الريفديا عندما ينشر يتأكد من المضيع التي ينشرها اما الحقيق من اينااتو بهده العظام الكدبة ثم يقول هد الدي سما نفس با أبوسرا. ان في مايسما ببرادا1260 مترا مربعا هدا كادب في كادب وقول الى هدا الاشخاس انكوم معرفين انتم تحويلون ان يكون المسجد في دواركم.تريدنالشهرا ونسيتوم امروالله فتق الله في انفسكم..وقل لكم ان المسجد مشيد قبيلتم او ابيتم شرعا وقننيا

  • مواطن من عين المكانمواطن من عين المكان

    بسم الله الرحمن الرحيم
    (ومن أظلم ممن منع مساجد الله أن يذكر فيها اسمه وسعى في خرابها…)
    الحقيقة ظاهرة لكل ذي بصر وبصيرة.لا نستطيع أن نغطي الشمس بالغربال.ليس من الاسلام أن ننبش قبور موتى المسلمين ونقيم على مقبرة مسجدا يعبد الله فيه خاصة إذا كان البديل موجودا.ساكنة المنطقة هالها ذلك العمل المقزز والذي يندى له ًًجبين الانسان .هذا العمل قام به أفراد لا يتجاوزون أصابع اليد الواحدة أعماهم الغرور والتعجرف أخذتهم العزة بالاثم .وصل بهم الحقد الى أن يقفوا حجرة عثرة في بناء مسجد بعيدا عن القبرة وعن القبور .كأنهم بعملهم هذا يقولون للساكنة:مانريكم الا ما نرى و ما نهديكم الا سبيل الرشاد التفرعن بحذافيره .ليحملوا أوزارهم مع أوزار الذين يظلونهم .خيب الله سعيهم وقبح أمانيهم .عفانا الله وأياكم من عاقبة التكبر والغرور .والله من وراء القصد وهو يهدينا سواء السبيل
    والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  • بوجراف حربوجراف حر

    ردا على صاحب التعليق رقم 4
    اذا كنت تريد ان تنتقد فلا مانع فأنت حر فيما تقول لكن اريد ان انصحك اولا ان تذهب الى الصف الابتدائي لتتعلم قواعد اللغة العربية جيدا فتعليقك مليئا
    بالاخطاء نهيك عن الأخطاء الإملائية ويبدوا لي انك لا تسطيع حتى تركيب جملة مفيدة هذا من جهة.
    اما بما يخص العظام التي تظهر في الصورة ادعيت انه كذب وافتراء فالحمدلله الذين كانوا في الميدان واشتغلوا هناك شاهدوا تلك العظام اثناءالحفر ،والشاهد الأكبر حتى الأبكم ابن الحي الذي لايستطيع ان يتكلم (عبدالله المهاجر)الذي أخبر الناس بالاشارة انه رأى تلك العظام .
    فعوض ان تنصح ريف ديا لتأكد من الخبر راجع نفسك اولا فيما تقول.الحمد لله المغرب فيه العلماء كثر واسال هل يجوز بناء المسجد في المقبرة.
    والسلام على من اتبع الهدى

  • salsabilasalsabila

    za3ma mara tasawaram wani itagan cha sidabi itwarat mara yazon adabnan almasjid almo7isinin twaran kochi o3awad nichan ghas ar7a9 gha ra9am 4 mayami ghagan choha iyakhsan mara nichan nyiwdan a7choma khasan o3ib nach sawaragh sara7a watisigh ag7ad tchohan lmoslimin madyada7ad zaynagh khami ghayamat adas agan choha iyakhsan nas soubhana lah hada monkar walah monkar

  • mowatin maghribimowatin maghribi

    radan 3ala ra9am 7 . mara chak tchahdad kalimat l7a9 siwar l7a9i9a . iwa inasant iyani yatchawhan lmoslimin ,inni ikhabchan khyanni yamotan . 3awad bnadam 7or adyazajd mani yakhs , machtakhsad chak atirid 7or amani iyakhs radomach amasram adyiri 7or . nach wajigh bo dahwan nach dajar , nyahwanan , walakin adinigh kalimat l7a9 . wassalmo 3ala mani ttaba3a lhoda (نهى رسول الله صلى الله عليه وسلم أن يجصص القبر، وأن يقعد عليه، وأن يبنى عليه))،

  • salsabilasalsabila

    lol nach adwatchmach machi domach mdr je suis marocaine 100/100 je connais très bien la mosquée mon frère

  • mounirmounir

    salam
    lmasjid makhasoch yatabna la f parada wala fin kayabniw daba
    igharbiyan di boujrafan binathom hsabat siro kol wahad yabni lmasjad dyalo bwahdo ohaniwna

  • salsabilasalsabila

    Je suis d accord avec monir

This site is protected by wp-copyrightpro.com