الشرطة الإسبانية تحذر: زبائن CaixaBank معرضون للاحتيال وهذا ما يجب فعله

اكتشفت الشرطة الوطنية الإسبانية أن بنك CaixaBank يتم استخدامه مجددا كحيلة من طرف اللصوص لحملة تصيد في إسبانيا. ويتلقى الضحية رسالة نصية قصيرة هذا نصها، وفق ما تنقل الشرطة: “CaixaBank: عزيزي العميل، لقد اكتشفنا محاولة وصول مشبوهة إلى حسابك، ولأمنك يجب عليك التحقق من بياناتك”.

يتبع نص الرسالة هذا رابط، كما ترى في الصورة التالية وهذا الرابط هو الذي يمكن أن يجعلك تقع في خطر تقديم معلوماتك البنكية لأطراف أخرى ما يمكنها من دخول حسابك البنكي، وفق ما تحذر الشرطة الإسبانية.

حتى قبل اندماج Bankia مع CaixaBank، والذي أثار الكثير من الجدل بسبب توقف خدمة Bizum عن العمل لدى عملاء هذا البنك، حذر السلطات والمستخدمون من حملة كبيرة يشنها قراصنة بإرسال رسائل SMS مماثلة نيابة عن هذا البنك، وهي تهدف إلى سرقة المعلومات البنكية للزبناء. وتذكر الشرطة الوطنية: “لا تضغط على روابط مجهولة المصدر”.

وتعيد الشرطة الإسبانية التحذير: لا!!! البنك لن يخبرك بأي مشاكل في حسابك على الإنترنت من خلال الرسائل القصيرة. إنه تصيد احتيالي من قبل قراصنة الإنترنت. لا تضغط على روابط مجهولة المصدر.

التصيد عبر الرسائل القصيرة:

تذكر السلطات أن “البنك لا يخبرك بالمشاكل في حسابك على الإنترنت من خلال الرسائل القصيرة” وهذه واحدة من الإشارات التي يمكن أن تنبهك لاكتشاف متى يكون هدف الإشعار أو الرسالة هو سرقة المعلومات البنكية الخاصة بك.

هناك علامات أخرى يجب أخذها في الاعتبا ، والتي يحذر منها CaixaBank أيضا. على سبيل المثال، أوضحوا أنه “من الضروري تحليل عنوان البريد الإلكتروني الخاص بالمرسل بالتفصيل وعدم الوثوق فقط في الاسم الذي يظهر لنا”.

من ناحية أخرى، فإن حملات التصيد الاحتيالي ضخمة وتستهدف مئات الآلاف من الأشخاص حول العالم. لذلك، من المعتاد أنهم لا يمتلكون البيانات الشخصية لضحاياهم المحتملين ويستخدمون مصطلحات عامة مثل “صديق” أو “عزيزي العميل” أو “صباح الخير”، دون استخدام الاسم الأول لكل فرد.

كما حذرت الشرطة الإسبانية زبائن بنك إي إن خي من التعرض لنفس عملية الاحتيال، باستعمال نفس الأسلوب.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح