أنواع تصاريح الإقامة في إسبانيا

يتطلب الحصول على الإقامة في إسبانيا، أولاً وقبل كل شيء، فهمًا كاملاً للائحة، التي تحدد تلك الحالات التي سيتم فيها الترحيب بالمواطن الأجنبي من قبل الحكومة الإسبانية وسيكون لديه تصريح للإقامة في إسبانيا بشكل منتظم.

هناك ظروف مختلفة يمكن من أجلها منح تصريح الإقامة وفي هذه المقالة سنراجع كل منها. وبالمثل، سوف نكتشف لك الشروط المطلوبة لطلب تصريح إقامة في كل حالة، في غضون لحظات قليلة ستعرف نوع تصريح الإقامة المثالي بالنسبة لك.

ما هو تصريح الإقامة؟
تصاريح الإقامة، التي ينظمها القانون الأساسي 4/2000، تسمح للمستفيد بالإقامة بشكل قانوني، وفي بعض الحالات، العمل في إسبانيا لأكثر من 90 (تسعين) يومًا.

وهي تستهدف مواطني الدول غير الأعضاء في الاتحاد الأوروبي. وهذا يعني، حتى الآن، المقيمين في البلدان التي ليست جزءًا من المنطقة الاقتصادية الأوروبية، أو الدول الأعضاء في منطقة شنغن، أو سويسرا.

في حالة مواطني هذه الدول الذين يرغبون في الإقامة في إسبانيا لمدة تزيد عن 3 (ثلاثة) أشهر، يكفي:

إصدار ما يسمى بشهادة التسجيل في الاتحاد الأوروبي.
أظهر أنك تمتلك تأمينًا صحيًا خاصًا وأنك مُخزن على الأقل 6000 يورو في حساب مصرفي أو، بدلاً من ذلك، وظيفة وكشوف رواتب.
ستجد أدناه جميع المعلومات المتعلقة بأنواع تصاريح الإقامة المختلفة للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي.

أنواع تصاريح الإقامة في إسبانيا للمواطنين من خارج الاتحاد الأوروبي
لتبدأ بأهم المعلومات الأساسية، يجب أن تعلم أن هناك نوعين من تصاريح الإقامة في إسبانيا: تصريح الإقامة المؤقتة وتصريح الإقامة طويلة الأجل، والتي تسمى أيضًا الإقامة الدائمة.

تصريح إقامة مؤقتة
سيُسمح لأولئك الذين يحصلون على تصريح إقامة مؤقتة في إسبانيا بالبقاء لمدة تزيد عن 90 (تسعين) يومًا، ولا تزيد عن 5 (خمس) سنوات.

سيتم تحديد مدة هذا التصريح وفقًا للوائح التي تحكم إقامة الأجانب في إسبانيا. ومع ذلك، سيكون من الممكن تجديد التصريح المعني طالما كانت الأسباب المذكورة مناسبة وتراعي الظروف الأصلية التي أدت إلى منحه.

وتجدر الإشارة إلى أن تصريح الإقامة المؤقتة العادي لا يسمح لحامله بممارسة أنشطة مربحة بأي حال من الأحوال. يجب طلب هذا التصريح حصريًا من قبل أولئك الذين لا يخططون للتقدم بطلب للحصول على تصريح عمل أو القيام بعمل مدفوع الأجر خلال فترة الإقامة.

وبنفس الطريقة، يجب على مقدم الطلب إثبات أن لديه أموالًا كافية لإعالة نفسه وجميع الأقارب الذين يتقدمون معه للحصول على تصريح الإقامة المؤقت المذكور.

لمنحه، سيكون من الضروري أيضًا إصدار التأشيرة المقابلة للسفر إلى إسبانيا، والتي ستتم معالجتها في المكتب القنصلي أو السفارة الإسبانية في بلد الإقامة حتى الآن وستتضمن تصريح إقامة. يجب الحصول على التأشيرة المذكورة في غضون 30 (ثلاثين) يومًا بعد إصدارها وإخطار السلك الدبلوماسي للدولة الإسبانية. خلاف ذلك، سيتم إبطالها وأرشفتها. من ناحية أخرى، سيكون لديك ما يصل إلى 3 (ثلاثة) أشهر للقيام برحلتك إلى إسبانيا، حيث ستكون هذه هي فترة صلاحية التأشيرة.

تصريح الإقامة الدائمة في إسبانيا
بعد فترة إقامة قانونية متواصلة في إسبانيا، يمكنك التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة طويلة الأمد (يُسمى أيضًا تصريح الإقامة الدائمة). سيسمح ذلك لحاملها بالعمل والإقامة إلى أجل غير مسمى في إسبانيا، فضلاً عن التمتع بنفس الشروط التي يتمتع بها أي مواطن إسباني آخر.

لكي يتم إصدارها، يجب أن يكون الأجنبي قد أقام في البلاد لمدة لا تقل عن 5 (خمس) سنوات متواصلة ودائمًا بمعرفة وموافقة الدولة الإسبانية.

ستؤخذ فترات الإقامة في الدول الأعضاء الأخرى في الإتحاد الأوروبي في الاعتبار أيضًا بشرط أن يكون الأجنبي حاملًا للبطاقة الزرقاء ويقبل فقدان الحالة كمقيم طويل الأجل في هذا البلد الأوروبي الآخر، وإلا فقط ستكون مؤهلاً للحصول على تصريح إقامة مؤقتة.

هام: تعتبر الإقامة الدائمة هي حقيقة عدم ترك إسبانيا لفترات تزيد عن 6 (ستة) أشهر. لا يجوز أن تتجاوز فترات الغياب خلال هذه السنوات إجمالي 12 (اثني عشر) شهرًا أيضًا.

الأسباب الأخرى التي يمكن من أجلها إصدار تصريح إقامة دائمة في إسبانيا هي:

تم الاعتراف بمقدم الطلب من قبل السلطات الإسبانية كلاجئ أو شخص عديم الجنسية أو مستفيد من الحماية الفرعية.
تمنح وزارة العمل والضمان الإجتماعي التصريح المذكور إلى الشخص الذي يُعتبر أنه ساعد في التنمية العلمية أو الثقافية أو الاقتصادية لإسبانيا، سواء داخل البلاد أو خارجها.
يستفيد مقدم الطلب من معاش التقاعد أو معاش العجز (طريقة الاشتراك)، على النحو المنصوص عليه في نظام الضمان الإجتماعي الإسباني.
أن يكون المتقدم من مواليد إسبانيا وبلغ سن الرشد و:
لقد كان محميًا من قبل الحكومة الإسبانية حتى الآن، لمدة 5 (خمس) سنوات على الأقل.
أقام بشكل قانوني ومستمر في نفس المنطقة لمدة 3 (ثلاث) سنوات على الأقل قبل تقديم الطلب وبشكل متتالي.
فقد جنسيته الإسبانية.
بالإضافة إلى ذلك، لمعالجة تصريح إقامة طويل الأجل في إسبانيا، يجب استيفاء المتطلبات الإضافية التالية:

في حالة عودته طواعية إلى بلد المنشأ، يجب أن يكون مقدم الطلب خارج فترة الالتزام بعدم العودة الطوعية إلى الأراضي الإسبانية.
لديهم أموال كافية (وعلى أساس منتظم) لضمان إعالة كل من مقدم الطلب وأقاربهم أو من يعولون.
لديك تأمين صحي، سواء كان عامًا أو خاصًا.
الإقامة بشكل دائم في إسبانيا بشكل منتظم.
لا تظهر كشخص غير مرغوب فيه في أي من البلدان التي تحتفظ بها الحكومة الإسبانية
أن يكون إسمه خاليًا من السجلات الجنائية المدرجة في النظام القانوني الإسباني (سواء في الأراضي الإسبانية أو في بلد أوروبي آخر) ولا تظهر كشخص غير مرغوب فيه في أي من البلدان التي تحتفظ إسبانيا باتفاقية إقليمية معها.

تصريح إقامة مؤقتة للم شمل الأسرة
لم شمل الأسرة هو الوضع الذي يُرحب فيه بالأجنبي للقاء أقاربه المباشرين، الذين كانوا يقيمون سابقًا في إسبانيا بشكل قانوني وسيكون مسؤولاً عن طلب التفويض للسبب المذكور لصالح الطرف المعني.

للتقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة للم شمل الأسرة، يجب على المقيم الإسباني:

لديك إذن قانوني للإقامة في إسبانيا لمدة عام واحد (واحد) على الأقل.
أن تكون مقيمًا بشكل قانوني في إسبانيا لمدة عام واحد (واحد) على الأقل.
امتلاك منزل في ظروف مناسبة لاستيعاب العضو الجديد في الأسرة.
امتلاك الموارد الاقتصادية اللازمة لضمان الحفاظ على ورفاهية المقيم المستقبلي (يتم إنشاؤه سنويًا بموجب قانون الموازنة العامة للدولة).
من ناحية أخرى، سيتم اعتبار الأشخاص التالية أسماؤهم أقارب ومرشحين مباشرين للحصول على تصريح إقامة للم شمل الأسرة:

الزوج الحالي (الشريك المنزلي أو زوجة المقيم).
المسؤولون عن مقدم الطلب أو الزوج.
معاق أو أقل من 18 سنة من أبناء أو من يعولهم مقدم الطلب أو الزوج.

تصريح الإقامة المؤقتة لظروف استثنائية
لن يكون من الضروري إصدار تأشيرة قبل التقدم بطلب للحصول على تصريح إقامة مؤقتة بسبب ظروف استثنائية.

أدناه، نناقش الأسباب المختلفة التي تجعل الأجنبي يحصل بشكل استثنائي على تصريح للإقامة المؤقتة في إسبانيا.

روابط العمل: سيكون من المتطلبات الأساسية أن تكون لديك علاقة عمل لا تقل عن 6 (ستة) / سنة واحدة في إسبانيا وأن تكون مقيمًا بشكل مستمر لمدة تزيد عن عامين (عامين).
الجذور الشخصية: يجب أن تكون علاقة العمل لمدة عام واحد (واحد) على الأقل، والإقامة المستمرة في إسبانيا لأكثر من 3 (ثلاث) سنوات، وإما علاقة زواج أو قرابة مع مقيم إسباني، أو يجب اعتماد تقرير إدخال العمل صادرًا عن مجلس المدينة للمدينة المقابلة للإقامة.
تصريح الإقامة والعمل الحر: يجب أن يتمتع الأجنبي بالخبرة والمهارات المهنية في مجال عمله، وأن يكون لديه أموال كافية للاستثمار، وأن يكون عضوًا في الشركة إذا لزم الأمر، أو لديه الإذن بتنفيذ النشاط المذكور أو فتح عمل تجاري.
الجذور الاجتماعية: وهي الصلة التي تنشأ بين المقيم والمجتمع، سواء كانت ناشئة عن أمور اقتصادية أو إجتماعية أو عائلية. يجب أن يكون مقدم الطلب قد أقام في إسبانيا لمدة 3 (ثلاث) سنوات على الأقل، وأن يكون مسجلاً في مجلس المدينة، وأن يكون لديه شهادة لغوية تتحقق من معرفته باللغة المحلية، وأخيراً، لديه عقد عمل ساري المفعول موقع من قبل كل من الموظف باسم صاحب العمل.
جذور عائلية: مقدم الطلب هو إما والد / أم لقاصر يحمل الجنسية الإسبانية أو ابن / ابنة شخص يحمل الجنسية الإسبانية.
لأسباب إنسانية أو تتعلق بالحماية الدولية: يمكن طلبها في الحالات التي يكون فيها الشخص:
يجب أن تغادر بلدك الأصلي لأسباب تمييزية.
لقد دمرت كارثة طبيعية وطنك.
إذا كنت من ضحايا الهجرة السرية أو العنف (يلزم إصدار حكم قضائي).
أظهار أن عودتك إلى بلدك الأصلي في خطر.
تعاني من مرض يستحيل علاجه في بلد إقامتك الحالي.
ملاحظة: سيحصل طالب اللجوء على ما يسمى بالبطاقة الحمراء، والتي سيتمكن من خلالها من الإقامة بانتظام في إسبانيا لمدة 6 (ستة) أشهر حتى يتم نشر القرار من قبل مكتب الهجرة.

تصريح الإقامة للبريطانيين
بعد إنسحاب بريطانيا من الإتحاد الأوربي بصفة نهائية، تم منح البريطانيين تصاريح إقامة خاصة بهم، أما بالنسبة للبريطانيين الذين ينون العيش في إسبانيا، عليهم التقدم بطلب تأشيرة من الجهات المختصة، وبعد الحصول عليها التقدم للحصول على بطاقة الإقامة.

تصاريح الإقامة في إسبانيا للمواطنين من دول الإتحاد الأوروبي
يحق للأوربيين الذين يودون العيش في إسبانيا، بالتقدم إلى الجهات المختصة للحصول على هذه البطاقة، بشروط بسيطة ويمكن الحصول على تصريح الإقامة لهذه الفئة، في غضون 24 ساعة إذا توفرت الشروط.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح