صديقي: المغرب يحقق الاكتفاء الذاتي في المنتجات الفلاحية بفضل ’المخطط الأخضر’.

ريف ديا / متابعة

قال محمد صديقي وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية والمياه والغابات، إن المغرب حقق الاكتفاء الذاتي في عدد من المنتجات الفلاحية الرئيسية التي يستهلكها المغاربة بفضل “مخطط المغرب الأخضر”.

أكد صديقي الذي حل ضيفاً على ملتقى وكالة المغرب العربي للأنباء، اليوم الأربعاء، لمناقشة “الجيل الأخضر، استراتيجية في خدمة الأمن الغذائي للمغرب”، أن المغرب حقق الاكتفاء الذاتي في مواد الحليب واللحوم الحمراء والبيضاء والخضر والفواكه، مشيراً إلى أن النقص الحاصل مسجل في الزيوت النباتية والسكر.

وأشار المسؤول الحكومي، إلى أن نسبة تغطية المنتجات الفلاحية الرئيسية للحاجيات الاستهلاكية الوطنية بلغت 47 في المائة بالنسبة للسكر، و65 في المائة بالنسبة للحبوب، والزيتون بنسبة 94 في المائة، والحبوب حققت نسبة 75 في المائة.

وسجل محمد صديقي، أن الانتاج المواد الفلاحية عرف ارتفاعاً وتطوراً مهما بفضل مخطط المغرب الأخضر، حيث ارتفع انتاج الحبوب بـ22 في المائة، والزراعات السكرية بـ11 في المائة، والخضر بـ30 في المائة، والفواكه بـ89 في المائة، واللحوم الحمراء بـ51 في المائة، الحليب بـ67 في المائة، فيما سجل الزيتون أعلى نسبة بـ167 في المائة.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح