المجلس البلدي للناظور يدلي برأيه بخصوص بناء سوق تجاري وسط حديقة عمومية

RIFDIA
أخبار محلية
RIFDIA9 يناير 2015آخر تحديث : الجمعة 9 يناير 2015 - 4:47 صباحًا
المجلس البلدي للناظور يدلي برأيه بخصوص بناء سوق تجاري وسط حديقة عمومية
سوق الناظور

في اطار تفاعلات القرار الذي اتخذته الجماعة الحضرية للناظور والمتمثل في اقامة سوق لبيع الخضر و الفواكه و الاسماك و اللحوم فوق الحديقة المتوجدة بمحاذاة مقر المنطقة الامنية مما اثار ثائرة فعاليات المجتمع المدني ، ومن اجل تنوير الرأي العام وعرض الرأي و الرأي الآخر توصل موقعنا بملف متكامل حول هذا المشروع من مصادره الخاصة يتضمن المخطط الهندسي للمشروع و معطيات مستفيظة حول جوانبه التقنية والمعمارية والاقتصادية نعرضها بكل امانة لكل غاية مفيدة .

وحسب البطاقة التقنية للمشروع فان سيكلف غلافا ماليا يفوق 800 مليون سنتيم كما انه سيشغل مساحة لا تتعدى 12 في المائة من المساحة الاجمالية للحديقة و البالغة 7227 مترا مربعا ، اي ان هذا السوق سيقام على 1200 متر مربع فيما المساحة المتبقية ستفوق 6000 متر مربع .

ومقابل بناء مساحة 1200 مترا مربعا من الحديقة يتضمن المشروع اضافة مساحات خضراء تشكل 8 في المائة من المساحات الخضراء الأصلية ، بالاضافة الى استنبات عدد مهم من الاشجار والنباتات لاضفاء جانب من الجمالية على الموقع.

وسيكون السوق الجديد موجها لاستيعاب تجار سوق الخضر والفواكه والاسماك واللحوم المتواجد بالمركب التجاري المغربي ، بينما سيتم هدم هذا الاخير وتحويله الى موقف للسيارات ، وإقامة ممر رئيسي للملعب البلدي الذي يتم اصلاحه حاليا .

وترى مصادر مسؤولة بالجماعة الحضرية للناظور ان بناء هذا السوق ليس الهدف منه هو حرمان الساكنة من المساحات الخضراء ، وانما بهدف إضفاء حيوية جديدة بهذا المكان الذي قال عنه بأنه ظل مهملا و مرتعا للمتسكعين كما ان لا احد يجلس فيه يضيف نفس المصدر .

واضاف مصدرنا انه و لتعزيز الدور الترفيهي و التجاري لهذه الحديقة تم اعتماد معايير صارمة تبلورت في مواءمة المخطط الهندسي للسوق مع هذا الشأن ، بحيث تمت اضافة مساحات خضراء جديدة مقابل بناء اربع بقع اسمنتية بشكل يسمح بالتنزه و التسوق .

وحول المواد التي ستعرض في هذا السوق اكد ذات المصدر انه سيخصص لبيع الخضر و الفواكه و اللحوم و الاسماك والزيتون وغير ذلك نافيا تخصيص اي متجر لبيع الحلزون » الببوش » .

يذكر ان مجموعة من المواطنين سبق ان نفذوا وقفة احتجاجية نددوا من خلالها بما اسموه ابادة المساحات الخضراء بالناظور مطالبين بالعدول عن المشروع و اخد راي المجتمع المدني فيه باعتبار ان المساحات الخضراء تعبر حقا دستوريا للمجتمع، كما نال هذا المشروع السجال الذي خلفه حيزا مهما من اهتمامات الصحف المحلية و الوطنية.

1234567Capture

اترك تعليق

This site is protected by wp-copyrightpro.com