أئمة وخطباء المساجد بألمانيا في رحلة علمية تواصلية إلى المغرب

ziyara

ريف دييا: بغداد بنعمر | رشيد اليحياوي

نظم المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا، وبتنسيق مع مؤسسة الحسن الثاني للمغاربة المقيمين بالخارج، رحلة علمية تواصلية بالمملكة، لفائدة أئمة وخطباء المساجد بألمانيا ، إلى عدد من المدن المغربية ، بغية ربط أواصر الإتصال بنظرائهم من أئمة مساجد المغرب .

وحل الوفد المشارك في هاته الرحلة بمطار العروي صباح أمس الأحد 19 أبريل الحالي ، بعد مغادرتهم للمطار الدولي بفرانكفورت ، قبل أن يُظم على شرف الأئمة المشاركين ، حفل الإستقبال بمسجد محمد السادس بفرخانة، من طرف المجلس العلمي المحلي بالناظور، بنتنسيق مع مندوبية الشؤون الإسلامية ، تخللها لقاء تواصلي مع وفد الأئمة تحت عنوان “ريادة التجربة المغربية في تدبير الشأن الديني”.

وإستضاف الأستاذ محمد حيلوة ، عضور المجلس العلمي المحلي ، بمنزله بجماعة بني شيكر، وفد الأئمة لتناول وجبة الغذاء.

هذا ، ويبلغ عدد الأئمة المشاركين في هاته الرحلة 37 إمام يمثلون مساجد مدن مختلفة بألمانيا ، من بينهم 4 أئمة من جنسيات أمريكية وألمانية وتركية ومصرية .

وستعرف الرحلة برنامج متنوع باللقاءات مع أئمة وعلماء مغاربة ، وكذا عدد الجولات السياحية والإستكافية لعدد من المناطق والمدن بالمملكة مثل الدريوش ، وجدة وفاس ، تطوان،و زيارة بعد المباني والمأثر التاريخية ، قبل أن تُختتم بالعاصمة الرباط ، ثم العودة إلى الديار الألمانية يوم 28 من أبريل الجاري.

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (1)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (2)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (3)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (4)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (5)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (6)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (7)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (8)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (9)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (10)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (11)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (12)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (13)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (14)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (15)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (16)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (17)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (18)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (19)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (20)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (21)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (22)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (23)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (24)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (25)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (26)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (27)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (28)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (29)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (30)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (31)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (32)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (33)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (34)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (35)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (36)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (37)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana (38)

المجلس المركزي للمغاربة بألمانيا beni chiker farkhana

‫13 تعليقات

  1. يا أخي أنا لم أقصد أحدا بكلامي و لم أعفي نفسي من هذا التقصير إنما تمنيت أن تكون لكم يد طولا و حظ أوفر في جميع التظاهرات التي تبث على مستوى هذا الموقع و لما لا حتى المشاركة بتعليق أو بتعليقين في عدد من الأعداد التي تصدر يوميا في ألمانيا
    أم ر داءة اللغة و الخلط بين الماضي و المضارع ووسائل الربط حال دون ذلك و جعل غيابنا عن الساحة مبررا في أن ننهال على أئمتنا الأفاضل بوابل من النعوت التي يستشف من خلالها أننا تغاضينا عن سنة نبينا عليه السلام في عدم ٱحترام مشاعرهم و مشاعر المأمومين

  2. لا تقصد بعلمك المفاخرة والمباهاة وأن يكون قصدك أن تصرف وجوه الناس إليك وما أشبه ذلك. اياك ثم اياك .من يرد الله به خبرا يفقهه في الدين . والدين منة من الرحمان وليس من فلان وعلان والله ياخي صدقت في اخر كلامك علينا بالقراءة و بطلب العلم ولكن اي علم تقصد ؟وعلى من نأخذ العلم ؟ لاننا في زمن اختلط الحابل بالنابل واختلط الحق بالباطل وسار الناس مفتونين بدعاة الضلال نسال الله السلامة والعافية واي علم تقصد؟ان تقصد علم الكتاب والسنة بفهم سلف الامة فبها ونعمة وان كنت تقصد غير ذلك فانا لست ملزما بذلك وليس بعد الحق الا الضلال والحق احق ان يتبع وان لست متعصبا لاقوال الرجال وكما هو معلوم ان الرجال يعرفون بالحق وليس الحق يعرف بالرجال ومن تكلم في غير فنه اتى بالعجائب وكل نفس بما كسبت رهينة وجزاك الله خبرا على هذه النصيحة والسلام عليكم ورحمة الله وبركاته

  3. وبعد
    إسمحوا لي بأن أبدي رأيي في بعض ما جاء في التعليقات الهدامة؛ و ما قاله بعض أحبار الأمة
    أقول بعد أعوذ بالله من الشيطان الرجيم
    إن أزمة أمتنا، يكمن في جهلنا بأساليب الحوار البناء، إذ لا تجد الناصح ينصح إلا و يزيد الطين بلا، و لا تكاد تستفسر منه السبب حتى يتبين لك أنه مدفوع أو أنه حانق، إذ تجده غائبا عن الساحة السياسية،الإجتماعية و حتى الدينية،
    فقد ظهر لي فيما ظهر أننا نتقن فقط لغة الإنتقاد و الترويح عن النفس
    فقد تناول هذا الموقع المبارك أكثر من حدث عربي و عالمي و الكل غائب أو فاقد للمصطلحات لكن في الحقل الديني تجده سيبويه أقول كفاكم نقل التعليقات من روابط غوغل وإضافتها هنا سيرو تقراو باش إجي الفرج من الله عز وجل

  4. االأن حصحص الحق هذه السور هي مجرد سور تذكرية من مشايخ المانية وهو رليل قاطع لحب وطنهم

  5. نحن هنا في المانيا فرحين جدا. لسبب واحد. الا وهو رأيتنا لأخينا العزيز صديقنا الوفي في شبابنا السيد رششــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــد اليحياوي.بارك الله فيـــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــــه
    والسلام عليكم وعطلة سعيدة

  6. ليعلم الاخوة الكرام ان جل الاخوة الحاضرين في هذه الرحلة المجانية هم من حضرو متضاهرين رافعين لافتات تقول نحن شرلي ونسو كل ما قاله الرسول وربه العلي القدير.علما ان معضمهم لا علاقة لهم بالامامة كما يدعون .وهذا فيه كل شيئ ويعبر عن الاخوة وشخصيتهم. نسأل الله السلامة

  7. كفاكم من الانتقادات لماذا لا تنتقودون تجار المخدرات الذين استولوا على الكل!!!!
    من أنتم لتحتكموا على من هو سيء !!الله هو الحاكم
    قال صلى الله عليه وسلم: «ما بال أقوام يقولون كذا وكذا>>

  8. بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه ومن والاه
    وبعد أحيي السادة الائمة وأهنئهم على هذه الرحلة المجانية الترفيهية
    وأقول للسادة القراء والمشاهدين لاتغتروا بكل مايشاع ويذاع
    لاتغتروا بالعناوين التي ليس مضمون لاتغتروا بالبروتوكولات والادعاءات
    فشتان بين الادعاء والحقيقة وبين القول والعمل.
    إن مما يلفت الأنظار ويجعل الانسان يطرح أسئلة ةعديدة
    هو مانراه في هذه الآونة الأخيرة من الاهتمام باللأئمة
    وهل الإمام فعلا له هذه المكانة الكبيرة في قلوب هؤلاه أم هذا مجرد ادعاء
    لماذا التركيزعلى الإمام في هذا الوقت بالضط
    أين كان الإمام منذ سنوات مضت ولم يلتفت اليه أحد
    أظن أن الإمام والإمامة والمساجد يتخذها البعض وسيلة وقنطرة
    من أجل الوصول إلى المصالح الشخصية والأغراض الدنيوية
    فويل ثم ويل لمن جعل الدين مطية للظهور ووو
    قد يقول قائل مثل هذه الرحالات تنظم بعيدة على هذه الأهداف
    أقول لك كيف تم التخطيط لهذه الرحلة وماهي اهدافها الحقيقية
    وكيف تم اختيار المشاركين هل عن طريق القرعة أم عن طريق آخر
    وهل كل المشاركين أئمة
    وهل هم أئمة رسميين ومؤطرين فعلا لأولاد الجالية
    أم معظمهم لايذهب الى المسجد الا ساعة في الاسبوع
    ولماذا اختيار الجنسيات الأخرى وتم التركيز عليهم في كل التصريحات
    ولماذا لاشتغال خلف الأضواء
    وماذا يرجى بعد هذا
    وماهي النتائج المتوقعة
    هذه الأسئلة وغيرها تجعل الانسان يشك
    في مثل هذه الأعمال انها ليسث لله
    ولا من أجل الإمام ولا من أجل أولادالجالية وانما من أجل شيء يعلمه الله
    وكفى بالله حسيبا
    والسلم عليكم ورحمة الله

  9. لا بسم الله الرحمن الرحيم
    الحمد لله وحده والصلاة والسلام على من لانبي بعده وعلى آله وصحبه ومن والاه
    وبعد أحيي السادة الائمة وأهنئهم على هذه الرحلة المجانية الترفيهية
    وأقول للسادة القراء والمشاهدين لاتغتروا بكل مايشاع ويذاع
    لاتغتروا بالعناوين التي ليس مضمون لاتغتروا بالبروتوكولات والادعاءات
    فشتان بين الادعاء والحقيقة وبين القول والعمل.
    إن مما يلفت الأنظار ويجعل الانسان يطرح أسئلة ةعديدة
    هو مانراه في هذه الآونة الأخيرة من الاهتمام باللأئمة
    وهل الإمام فعلا له هذه المكانة الكبيرة في قلوب هؤلاه أم هذا مجرد ادعاء
    لماذا التركيزعلى الإمام في هذا الوقت بالضط
    أين كان الإمام منذ سنوات مضت ولم يلتفت اليه أحد
    أظن أن الإمام والإمامة والمساجد يتخذها البعض وسيلة وقنطرة
    من أجل الوصول إلى المصالح الشخصية والأغراض الدنيوية
    فويل ثم ويل لمن جعل الدين مطية للظهور ووو
    قد يقول قائل مثل هذه الرحالات تنظم بعيدة على هذه الأهداف
    أقول لك كيف تم التخطيط لهذه الرحلة وماهي اهدافها الحقيقية
    وكيف تم اختيار المشاركين هل عن طريق القرعة أم عن طريق آخر
    وهل كل المشاركين أئمة
    وهل هم أئمة رسميين ومؤطرين فعلا لأولاد الجالية
    أم معظمهم لايذهب الى المسجد الا ساعة في الاسبوع
    ولماذا اختيار الجنسيات الأخرى وتم التركيز عليهم في كل التصريحات
    ولماذا لاشتغال خلف الأضواء
    وماذا يرجى بعد هذا
    وماهي النتائج المتوقعة
    هذه الأسئلة وغيرها تجعل الانسان يشك
    في مثل هذه الأعمال انها ليسث لله
    ولا من أجل الإمام ولا من أجل أولادالجالية وانما من أجل شيء يعلمه الله
    وكفى بالله حسيبا
    والسلم عليكم ورحمة الله

  10. أخبرنا عمرو بن عون عن خالد بن عبد الله عن يزيد بن أبي زياد عن إبراهيم عن علقمة عن عبد الله قال( كيف أنتم إذا لبستكم فتنة يهرم فيها الكبير ويربو فيها الصغير إذا ترك منها شيء قيل تركت السنة قالوا ومتى ذلك يابى عبد الرحمان .قال إذا ذهبت علماؤكم وكثرت جهلاؤكم وكثرت قراؤكم وقلت فقهاؤكم وكثرت أمراؤكم وقلت أمناؤكم والتمست الدنيا بعمل الآخرة وتفقه لغير الدين)وهذا ما حصل ووقع واقول لمن اراد اخذالعلم والدين عليك بالاموات لان الاحياء لاتأمنهم فتنة كما جاء في الاثر عن عبد الله ابن عمرـ رضي الله عنهما ـانه قال: من كان مستنَّاً فليستن بمن قد مات، أولئك أصحاب محمد ، كانوا خير هذه الأمة، أبرُّها قلوبا، وأعمقها علماا، وأقلها تكلفاا، قوم اختارهم الله لصحبة نبيه ، ونقل دينه، فتشبهوا بأخلاقهم وطرائقهم، فهم أصحاب محمد ، كانوا على الهدى المستقيم ولابن سيرين مقولة عظيمة وهي ان هذا العلم دين فانظروا عمن تأخذوا دينكم والامر ليس بهين كما قيل ليسعى رجل في قتلي او في هدم بيتي اهون علي من ان يسعى رجل لتخريب عقيدتي وضياع ديني لان ذها ب الدين ذهاب الدنيا والاخرة .والنبي صلى الله عليه وسلم حذرنا من ائمة المضلين 

كما صح عنه صلى الله عليه وسلم أنه قال: “أخوف ما أخاف على أمتي الأئمة المضلون.

والمراد بالائمة «المضلون» هم المتبوعون من الأمراء والعلماء فضلال هؤلاء ضلال لأمم وراءهم وقد ذكر الله تعالى في كتابه حال التابع والمتبوع يوم القيامة وكيف يتبرأ بعضهم من بعض ويلعن بعضهم بعضاً وما هذا الذي يذكره الله تعالى إلا تحذيرا لنا من أن نكون أئمة في الضلال ولكي نحذر من اتباع أئمة الضلال فيضلونا عن الصراط المستقيم قال الله تعالى ( يَا أَيُّهَا الَّذِينَ آَمَنُوا إِنَّ كَثِيرًا مِنَ الْأَحْبَارِ وَالرُّهْبَانِ لَيَأْكُلُونَ أَمْوَالَ النَّاسِ بِالْبَاطِلِ وَيَصُدُّونَ عَنْ سَبِيلِ اللَّهِ ) (سورة التوبة 34).

 فإن قال قائل هذا في أهل الكتاب. قلنا له نعم وهذه الأمة منها من سيتبع سنن أهل الكتاب كما في الحديث «لتركبن سنن من كان قبلكم» فكما في أهل الكتاب أحبار ورهبان يضلون الناس ويصدون عن سبيل الله فكذلك في أمة محمدصلى الله عليه وسلم علماء السوء وعباد الضلالة يصدون الناس عن سبيل الله ويأكلون أموال الناس بالباطل، ( قال سفيان بن عيينة : كانوا يقولون من فسد من العلماء ففيه شبه من اليهود ومن فسد من العباد ففيه شبه من النصارى وكان السلف يقولون : احذروا فتنة العالم الفاجر والعابد الجاهل فإن فتنتهما فتنة لكل مفتون . وللحديث بقية اسأل الله ان يألف بين قلوبنا وان يردنا اليه ردا جميلاوان يجعلنا من الذين قالوا سمعنا واطعنا واؤلئك هم المفلحون .السلام عليكم ورحمة الله وبركاته

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح