بالصور : تساقطات ثلجية استثنائية تعم مختلف مناطق الريف

ريف دييا: متابعة

استفاقت ساكنة الريف صباح يوم أمس الخميس 19 يناير، على تساقطات ثلجية مهمة لم تشهدها المنطقة منذ سنوات، والتي كست مختلف المرتفعات التي تجاوز علوها بعض ميئات الامتار.

وهمت هذه التساقطات مرتفعات اقاليم الحسيمة ، الدريوش وحتى الناظور، مما ادى الى اغلاق العديد من المقاطع الطرقية، تمكنت السلطات من فتح بعضها فيما مازالت اخرى مقطوعة.

ومن بين المناطق التي عرفت هذه التساقطات الثلجية الاستثنائية، عدة دواوير بجماعة النكور خاصة بني بوخلف ، بني بوستة، وتزوراخت العليا، مما ادى الى قطع مجموعة من المسالك الطرقية استدعت تدخل رئيس الجماعة والسلطة المحلية لفتحها امام حركة السير.

كما هدت هذه التساقطات جماعات لا تشهد عادة تساقطات ثلجية، مثل بني حذيفة، ايت قمرة، بني عبد الله اضافة الى جماعات اخرى بالناظور والدريوش.

وفي ذات السياق دعت وزارة التجهيز والنقل واللوجستيك مستعملي الطريق إلى تأجيل تنقلاتهم إلا في حالة الضرورة القصوى بالمحاور الطرقية التي من المحتمل أن تعرف اضطرابات في حركة السير أو انقطاعات بفعل الثلوج، التي عرفتها مجموعة من مناطق المغرب، لاسيما بالأقاليم المتواجدة بالأطلسين المتوسط والكبير وكذا بالريف والهضبة العليا الشرقية.

كما دعت الوزارة، في بلاغ لها اليوم، مستعملي الطريق إلى تجنب التنقل ليلا في مثل هذه الأحوال الجوية، والاستعداد القبلي للسفر وذلك بمراقبة الحالة الميكانيكية للعربات (استعمال إطارات العجلات الخاصة بالثلوج، ضغط العجلات، الكوابح، الإضاءة، ماسحات الزجاج، مياه غسل الزجاج، التزود بالوقود الكافي، حالة المكيف).

وأكدت في هذا الإطار، على ضرورة احترام السائقين لعلامات التشوير والحواجز الثلجية وكذا الامتثال لتعليمات السلطات المحلية وفرق الوزارة المتواجدة بصفة مستمرة على المحاور الطرقية المعنية قصد ضمان أمثل للسير والجولان، خاصة أثناء تنظيم حركة السير عبر القوافل، مع التحلي بالصبر خلال عمل فرق إزاحة الثلوج.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح