العثماني لطلبة جامعيين : بطالتكم بعد التخرج تقلقنا ونعمل لإيجاد حلول لها

RIF
أخبار وطنية
RIF15 فبراير 2018آخر تحديث : الخميس 15 فبراير 2018 - 11:50 صباحًا
العثماني لطلبة جامعيين : بطالتكم بعد التخرج تقلقنا ونعمل لإيجاد حلول لها

متابعة

قال سعد الدين العثماني، رئيس الحكومة، إن “التكوين والتعلم لابد أن يكون مصحوبا بالقيم، التي تتمثل في الاستقامة والعطاء والنزاهة”، مشددا على أن “التحصيل العلمي بدون قيم يصبح مدمرا للبلد”.

وفي كلمته بحفل تتويج الطلبة المتفوقين بجامعة محمد الخامس مساء الأربعاء 14 فبراير الجاري، “اعتبرها مناسبة لتكريم جامعة محمد الخامس كأول جامعة بالمغرب، آملا أن تسجل صعودا في ترتيب الجامعات العالمية، حيث تمركزت في المرتبة 15 افريقيا”.

وأشار العثماني إلى عمل أن الحكومة لإيجاد حلول للبطالة، مضيفا انها “معضلة تؤرق الطلبة بعد التخرج ومشوار الدراسة”.

وأفاد ان تخرج طلبة الجامعات يعبر عن “نبوغ فكري بالمغرب” نقلا عن بنخلدون.

ووجه رسالة إلى الطلبة، بكون “المغرب محتاج لخرجيه وجميع الكفاءات والقدرات”.

ومن جهته، اعتبر سعيد أمزازي، وزير التربية والتكوين والتعليم العالي، أن تكريم الطلبة المتألقين هو العمل على إشاعة ثقافة التفوق في صفوف الطلبة وتكريس روح المنافسة العلمية.

وأكد أمزازي، في مداخلته بالحفل، أن الجامعة تسعى الى الاستثمار في العنصر البشري، وذلك من خلال إعداد الأطر والكفاءات من اجل تحقيق التنمية الشاملة والمستدامة، واصفا الجامعة بموطن الخلق والإبداع، والطالب بحامل مشعل العلم والمعرفة.

خالد الصمدي، كاتب الدولة المكلف بالتعليم العالي والبحث العلمي، قال أيضا خلال اللقاء، إن الحكومة تسعى من أجل تشجيع التميز والابتكار خدمة للبلد، مشيرا إلى أنها قامت بتعاون دولي لاستقطاب الطلبة وتكوينهم، وتتمثل في أزيد من 8 آلاف منحة دولية، ومنح أخرى محلية.

اترك تعليق

This site is protected by wp-copyrightpro.com