إدانة متهمة بالغش في امتحانات الباكالوريا بغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم بالحسيمة

RIF
أخبار الريف
RIF1 سبتمبر 2020آخر تحديث : الثلاثاء 1 سبتمبر 2020 - 3:20 مساءً
إدانة متهمة بالغش في امتحانات الباكالوريا بغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم بالحسيمة

ريـف ديــا: 

قضت الغرفة الجنحية التلبسية بالمحكمة الابتدائية بالحسيمة، زوال اليوم الإثنين 31 غشت الجاري، بإدانة متهمة بالغش في امتحانات الباكالوريا بغرامة مالية قدرها 5 آلاف درهم.

وذكرت مواقع إعلامية حكمت المحكمة بمؤاخذة المتهمة المتابعة في حالة سراح من أجل ما نسب اليها والحكم عليها بغرامة مالية نافذة قدرها 5000 درهم مع تحميلها الصائر والاجبار في الادنى وبمصادرة الهاتف النقال لفائدة الاملاك المخزنية.

وتوبعت المتهمة المنحدرة من دوار “تزاغين” بجماعة أيت قمرة من طرف النيابة العامة بـ”الغش في امتحانات الباكالبوريا عن طريق المساهمة من طرف غير المترشحات والمترشحين في الإجابة عن أسئلة الامتحانات سواء داخل مركز الامتحانات او من خارجه وتسهيل تداولها”.

و كانت وزارة التربية والتعليم في المغرب قد أصدرت قانوناً يرمي إلى منع الغش في امتحانات البكالوريا، متضمنا عقوبات بالحبس قد تصل إلى 5 سنوات كأقصى حد، فضلا عن عقوبة منح نقطة موجبة للرسوب.

هذه العقوبات تنطبق على كل من تبادل المعلومات كتابياً أو شفوياً بين التلاميذ الممتحنين، وحيازة أو استعمال آلات ووسائل إلكترونية أو وثائق أو مخطوطات غير مرخص بها داخل فضاء الامتحان، وكذا في حالات الغش المستند على قرائن.

وأما العقوبات السجنية التي حذرت منها وزارة التربية الوطنية تلاميذ البكالوريا، فتتمثل في عقوبات سجنية تتراوح بين 6 أشهر و5 سنوات، وغرامة تتراوح بين 5 آلاف و10 آلاف درهم.

كما تنطبق هذه العقوبات على كل من أدلى بوثائق مزورة واستعملها بقصد المشاركة في الامتحان، وانتحل صفة مترشحة أو مترشح لاجتيازه، وضد كل تسريب لمواضيع الامتحان من طرف كل مسؤول أو متدخل أو مشارك في تحرير أو نقل أو حماية أوراق ومواضيع الامتحان”.

اترك تعليق

This site is protected by wp-copyrightpro.com