مغاربة يطلقون عريضة لرفع الحظر عن صلاة الجمعة وفتح ما تبقى من مساجد المملكة

متابعة:

أطلق نشطاء مغاربة، عريضة على موقع “aredaonline” للعرائض الإلكترونية، لرفع الحظر عن صلاة الجمعة وفتح ما تبقى من مساجد المملكة، بعد إغلاقها بسبب انتشار وباء كورونا.

العريضة، التي وجهها النشطاء إلى كل من وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية، والمجلس العلمي الأعلى، وكذا المسؤولين عن الشأن الديني بالمغرب، طالبوا فيها رفع الحظر عن صلاة الجمعة، مشيرين إلى أن “حرمانهم من هذه الشعيرة الدينية المؤكدة قد طال، رغم التزامهم بجميع الاحترازات الوقائية من وباء كوفيد 19، ورغم أن المساجد توفر أفضل الشروط الصحية بالمقارنة مع مختلف الفضاءات والمؤسسات الأخرى”.

وقال الموقعون على العريضة، “نرجو منكم تمكين المواطنين من ممارسة حقهم في التدين وإقامة الشعائر، والعمل على فتح ما تبقى من المساجد”.

وكان المجلس العلمي الأعلى، قد أعلن في مارس الماضي أنه “بناء على طلب الفتوى الموجه إلى المجلس الأعلى من أمير المؤمنين، الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى تفتي بضرورة إغلاق أبواب المساجد سواء بالنسبة للصلوات الخمس أو صلاة الجمعة ابتداء من يوم الاثنين 16 مارس 2020 الموافق لـ21 رجب 1441ه”.

وأضاف أن “الهيئة العلمية للإفتاء بالمجلس العلمي الأعلى تفتي بطمأنة المواطنين والمواطنات بأن هذا الإجراء لن يستمر. وستعود الأمور إلى نصابها بإقامة الصلاة في المساجد بمجرد قرار السلطات المختصة بعودة الحالة الصحية إلى وضعها الطبيعي”.

يذكر، أن وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، كانت قد حددت يوم الأربعاء الموافق لـ 15 يوليوز الماضي، موعدا لإعادة فتح المساجد أمام المؤمنين بمجموع التراب الوطني من أجل أداء الصلوات الخمس.

وأوضح بلاغ للوزارة أن فتح المساجد سيتم مع مراعاة الحالة الوبائية المحلية وشروط المراقبة الصحية التي ستدبرها لجان محلية بأبواب المساجد. وأكد البلاغ أن المساجد ستظل مغلقة بالنسبة لصلاة الجمعة إلى أن يعلن، في وقت لاحق، عن التاريخ الذي ستفتح فيه لأداء هذه الصلاة.

وأهابت الوزارة بكل مصل أحس بأعراض الوباء عدم التوجه إلى المسجد، وذلك مراعاة للمصلحة الشرعية من عدم إلحاق أذى العدوى بالآخرين.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح