اطلاق مشروع لتهئية ميناء الناظور بميزانية تزيد عن 11 مليار

أطلقت الوكالة الوطنية للموانئ، مشروعا لإعادة لتهيئة المحطة البحرية للناظور، والتي ستنطلق أشغاله خلال الأشهر القليلة المقبلة.

ورصدت الوكالة لهذا المشروع المهم، الذي سيغير ملامح ميناء الناظور، من خلال تجديد البنيات التحتية وتشييد المباني المرتبطة، ميزاينة بلغت 11 مليار 600 مليون سنتيم، حسب ما اطلعت عليه جريدة “دليل الريف”.

وكان مجلس إدارة الوكالة الوطنية للموانئ، قد صادق على انجاز مجموعة من المشاريع ضمن ميزانيتها برسم سنة 2020.

وتبنت الوكالة برنامجا استثماريا طموحا بغلاف مالي قدره 3,6 مليارات درهم، منها حوالي 1,5 مليار درهم برسم سنة 2020، مشيرا إلى أن أهم المشاريع المبرمجة تتمثل في إعادة تهيئة المحطة البحرية في ميناء الناظور، وإنجاز الأرصفة في منطقة إصلاح السفن في ميناء أغادير، وأشغال توسعة ميناء الجبهة، والتهيئة الداخلية للمجمع الإداري في ميناء الدار البيضاء وبناء منشأة الولوج للميناء الجاف بزناتة.

وتجدر الاشارة ان ميناء الناظور بني انصار شُرِع في تشييده في يناير 1975 في المياه العميقة يستِهدف أساسا (الواردات والصادرات) للجهة الشرقية (والذي يعد منفذها الرئيسي) وكذا مجمع الصلب بالناظور (صوناسيد ـ سيفريف). شُرِع في استغلال ميناء الناظور منذ عام 1978 جزئيا؛ وفي السنة نفسها أوكل تدبير الميناء إلى هيئة الشحن والتفريغ لميناء الدار البيضاء. و يعرف ميناء الناظور حاليا تطورا سريعا خصوصا في حركة المسافرين.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح