المغرب لم يتوصل بعد بأي دفعة من اللقاح الصيني و هذا ما أكدته وزارة الصحة بالمملكة

RifDia
أخبار وطنيةطب وصحةكورونا
RifDia6 ديسمبر 2020آخر تحديث : الأحد 6 ديسمبر 2020 - 8:05 مساءً
المغرب لم يتوصل بعد بأي دفعة من اللقاح الصيني و هذا ما أكدته وزارة الصحة بالمملكة

ريف ديا: تتابع

نشرت وزارة الصحة في بلاغ لها الأنباء الشائعة حول  وصول طائرة حطت بمطار محمد الخامس بالدار البيضاء قادمة من العاصمة الصينية بكين وعلى متنها مليون جرعة من لقاح فيروس «كورونا» لتلقيح المغاربة.

إذ تؤكد وزارة الصحة بأن “هذه  الأخبار عارية من الصحة، ولا تعدو أن تكون مجرد إشاعات”، نافية أن تكون أي طائرة قد استقدمت أي جرعات للقاح الصيني المرتقب أن يتم تصنيعه في المغرب. وهذا ما يؤكد عليه كذلك وزير الصحة خالد أيت الطالب، الذي ظهر في برنامج حواري على قناة فرنسية ليؤكد أن «وصول لقاح فيروس كورونا إلى المغرب مرهون بتراخيص البلدان المصنعة»، مشيرا في الوقت ذاته إلى أن «اللقاح يجب أن يخضع لإجراءات ومساطر قانونية قبل شحنه إلى المغرب».

لكن في مقابل ذلك من المرتقب أن يتم الانتهاء من هذه المساطر والتراخيص في غضون الأسابيع القليلة المقبلة، ليتم بداية من منتصف شهر يناير المقبل الشروع في تلقيح ملايين المغاربة، حيث تشير التقديرات إلى أن حوالي 25 مليون مغربي سيستفيدون من هذا اللقاح بشكل اختياري فقط وليس إلزاميا كما يتم الترويج له.

و قبل خمسة أيام نشرت منابر إعلامية مغربية قائلة بإن الرباط تسلمت أول شحنة من لقاح كورونا الصيني محملة بـ 1 مليون جرعة وصلت على متن طائرة مغربية إلى مطار محمد الخامس بالدار البيضاء، قادمة من الصين.

اترك تعليق