يهم إقليم الدريوش: الداخلية تشرع في إعادة التقسيم الانتخابي للجماعات الترابية

ريـف ديــا:

صدر مؤخرا بالجريدة الرسمية، 46 قرارا لوزير الداخلية، عبد الوافي لفتيت، قاضي بتعيين الحدود الترابية، لثمانية أقاليم.

وهم قرار وزير الداخلية، تعيين الحدود الترابية لأربع جماعات ترابية إقليم وجدة أنجاد، و16 جماعة ترابية بإقليم الحوز، و11جماعة بإقليم زاكورة، و 6 جماعات بإقليم الدريوش، و6 بإقليم قلعة السراغنة، و جماعة بكل من سطات والجديدة ووزان.

هذا القرار الصادر في 17 فبراير 2020، والمنشور في الجريدة الرسمية بتاريخ 26 نونبر، بناءا على القانون رقم 12.131 المتعلق بمبادئ تحديد الدوائر الترابية للجماعات الترابية الصادر بتنفيذه الظهير الشريف رقم 74.13.1 بتاريخ 18 من رمضان 1434( 27 يوليو 2013)، ولا سيما الفقرة الثانية من المادة السابعة منه، وعلى المرسوم رقم 402.15.2 الصادر في 5 رمضان 1436( 22 يونيو 2015 )، يحدد بموجبه بحسب العمالات والأقاليم، قائمة الدوائر والقيادات والجماعات بالمملكة وعدد الأعضاء الواجب انتخابهم في مجلس كل جماعة.

ويأتي إصدار قرار تعيين الحدود الترابية لهذه الجماعات كخطوة أولى لإعادة التقسيم الترابي قبل الانتخابات القادمة، في حين من المتوقع أن تصدر وزارة الداخلية قرارات أخرى في القادم من الأيام، كي يشمل ما تبقى من الجماعات.

وفي ذات السياق، يبدو أن رئاسة الحكومة اختارت تأجيل أي نقاش أول دراسة للقوانين الانتخابية، والمقترحات التي تم تجميعها من وزارة الداخلية، إلى حين الانتهاء من دراسة ومناقشة والمصادقة على مشروع قانون المالية.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح