صحف إسرائيلية تنشر وثيقة سرية عن رغبة مؤسس الصهيونية العالمية في توطين اليهود بالمغرب

ريف ديا:

نشرت صحيفة “يديعوت أحرنوت” الإسرائيلية، تقريرا، كشفت فيه النقاب عن وثيقة، اعتبرت غامضة وسرية لمؤسس الحركة الصهيونية، ثيودور هرتزل، روَّج من خلالها لتوطين اليهود في المغرب.

وحسب تقرير الصحيفة الإسرائيلية، فإن مؤسس الحركة الصهيونية العالمية، ثيودور هرتزل روّج لوثيقة سرية وغامضة لـ”خطة المغرب”، والتي كانت تقضي بتوطين يهود روسيا في منطقة وادي الحصان، جنوب غربي المغرب، وهي الخطة البدلية التي كان يضعها مؤسسة الصهيونية العالمية لتوطين اليهود وتأسيس وطن عوض الشتات في دول العالم.

وأفاد تقرير الصحيفة الإسرائيلية المعزز بالوثيقة التي تتحدث عن توطين اليهود في المغرب، أن هرتزل لم يكن أول من فكر في الأمر، وبأنه على الرغم من تدريس “خطة أوغندا” لتوطين اليهود شرق إفريقيا، في مناهج التاريخ بالمدارس الإسرائيلية، فإنه لا يعرف الكثير عن خطة هرتزل البديلة، والتي أطلق عليها “خطة المغرب” لتوطين يهود روسيا في المملكة، وهو ما تضمنته رسالته الغامضة التي كتبها في العام 1903.

وأكدت الوثقة المنشورة، أن جوزيف تشامبرلين، وزير المستعمرات البريطاني، قدم في أبريل من العام 1903، عرضا إلى ثيودور هرتزل لتوطين اليهود في شرق أفريقيا البريطانية، وتحديدا كينيا، وهو الاقتراح المعروف باسم “خطة أوغندا”، ولكن هرتزل رفض الاقتراح، بشكل قاطع.

وبعد انعقاد مؤتمر الحركة الصهيونية حيث تم رفض اقتراح “خطة أوغندا”، حينها، عرض هرتزل خطته البديلة والتي تم الكشف عنها وهي “خطة المغرب”، بجعله وطنا بديلا لتوطين يهود العالم، وإنهاء شتاتهم.

وأشارت الصحيفة إلى أن موت هرتزل المفاجئ في الثالث من يوليو 1904، قد أدى إلى أرشفة الخطة أو تجميدها، قبل أن تظهر هذه الوثيقة مع رعادة العلاقات المغربية الإسرائيلية التي أعلن عنها الأسبوع الماضي.

وسام الناصيري

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح