البنك الشعبي الناظور – الحسيمة ومواكبة القطاعات المتضررة بكوفيد 19

في ظل الظروف القاسية التي يمر بها الإقتصاد الجهوي والوطني الناتج عن تفشي وباء كورونا وما ترتب عنه من إنكماش إقتصادي أدى إلى شلل تام في مختلف القطاعات الحيوية، تمكنت مؤسسة البنك الشعبي الجهوي للناظور الحسيمة من الإنفراد بخطة عمل إستباقية، إستطاعت من خلالها مواكبة الفاعلين الإقتصاديين المتضررين.

فتنفيذا للتعليمات السامية لصاحب الجلالة الملك محمد السادس نصره الله ، إنخرط البنك الشعبي للناظور الحسيمة في البرنامج الوطني لمواكبة وتمويل المقاولات الصغرى والشباب حاملي المشاريع، وكان له السبق في المبادرة إلى عقد لقاءات تواصلية مع القطاعات المعنية بما فيها الغرف المهنية، المكتب الجهوي للإستثمار ومختلف الجمعيات التي تعنى بشأن المقاولات الصغرى والصغيرة جدا وكذا الشباب حاملي المشاريع.

وفي هذا الصدد تم عقد عدة إتفاقيات شراكة مع هذه المؤسسات لعل أهمها الإتفاقية التي أبرمت مع غرفة التجارة والصناعة والخدمات لجهة الشرق والتي من خلالها وبمساعدة كافة المسؤولين على هذه المؤسسة، نظمت عدة دورات تكوينية وتحسيسية إستفاد منها عشرات الشباب حاملي المشاريع، هذه المبادرة لم تقتصر فقط على مدينة الناظور، بل تم تعميمها على جميع المراكز الحضرية والقروية التابعة للعمالات الثلات (الناظور-الدرويش والحسيمة).

أما في ما يخص الزبناء الذين تضرروا بالجائحة وتعذر عليهم أداء أقساط القروض التي إستفادوا منها قبل الوباء، فإن المؤسسة سخرت جميع إمكانياتها البشرية واللوجستيكية قصد تأجيل أداء القروض إلى أمد آخر، هذه العملية مكنت ما يفوق من 800 زبون من مقاولات وخواص محليين ومغاربة قاطنين بالخارج من تأجيل أداء ديونهم خاصة إلى ما بعد فترة الحجر الصحي.

الفترة ذاتها عرفت تسويق قروض’‘ أكسجين‘‘ ثم ‘‘الإقلاع ‘‘ المدعمة من قبل الدولة عبر صندوق الضمان المركزي.

ففي هذا الشأن لم تذخر مؤسسة البنك الشعبي للناظور-الحسيمة أي جهد في سبيل تعميم الإستفادة من هذه القروض من طرف أكبر عدد من زبنائها الذين يمرون بعسر في خزينتهم.

وعلى سبيل المثال لا الحصر، قامت مؤسسة البنك الشعبي بتوزيع ما يفوق 1500 قرض إستفاد منه ما يزيد عن 1300 زبون و 200 من المقاولين الذاتيين، موزعا على مختلف مناطق نفوذ المؤسسة وهمت جل القطاعات الإقتصادية بجميع شعابها وأحجامها.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح