شاهد: “ريف ديـا” تحاور الشاعر حسين دراز حول رأيه الخاص في رأس السنة الأمازيغية

RifDia11 يناير 2021آخر تحديث : الثلاثاء 12 يناير 2021 - 2:12 مساءً
شاهد: “ريف ديـا” تحاور الشاعر حسين دراز حول رأيه الخاص في رأس السنة الأمازيغية

ريف ديـا : بغداد بنعمر

بمناسبة حلول السنة الأمازيغية الجديدة 2971 ، يستضيف موقع “ريـف ديـا” ، الشاعر المغربي سليل مدينة أزغنغان و الملقب بشاعر المهجر، الأستاذ الحسين دراز و هو القاطن ببلجيكا.

و من خلال التجربة الإبداعية للشاعر الحسين دراز، أحد أبرز الكفاءات وسط المهاجرين المغربة بأوروبا،عرج اللقاء على رأي الاستاذ حسين في رأس السنة الأمازيغية.

الشاعر له ديوانين و عدة قصائد ودراسات في النقد الأدبي في عدة دوريات مغربية وعربية. لكن “ريـف ديـا” أبت إلا افادة القراء الكرام برأي هذا الأديب في رأس السنة الأمازيغية.. التي تعود لقرون و ينطلق التأريخ الأمازيغي منذ هزيمة شيشونق الأول للفراعنة و هو قائد أمازيغي ملك أسس لسلالة جديدة قاطعا تاريخ الفراعنة و حكم أسرة كاملة لقرون بأعتى ممالك الفراعنة.

تاريخ ثامزغا لا غبار عليه، و لا جدال حوله علميا، و تاريخ التقويم الأمازيغي لا علاقة له بالفلكلرة و لا المحصول الفلاحي من الناحية العلمية، كما يؤكد المتخصصون في التأريخ الأمازيغي، و ناشطوا الأمازيغية عبر العالم، فالتقويم لا يتحدث عن محاصيل المغاربة بقدر ما يتحدث عن تاريخ أمازيغ العالم الذين يقطنون خريطة واسعة من سيوة في مصر وصولا عرضا إلى كناريا.

ريف ديا تشكر الشاعر حسين دراز على ما جادت به خاطرته للقراء تابعوا اللقاء:

اترك تعليق

This site is protected by wp-copyrightpro.com