هل يؤثر فيروس كورونا على خصوبة الرجال؟ دراسة تجيب

هل يؤثر فيروس كورونا على خصوبة الرجال؟ دراسة تجيب
RIF
طب وصحة
RIF31 يناير 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
هل يؤثر فيروس كورونا على خصوبة الرجال؟ دراسة تجيب

ريـف ديــا:

لا يزال فيروس كورونا المستجد يحمل الكثير من الأسرار، التي يحاول العلم كشفها تباعا، مع انتشار الوباء في العالم أجمع وإصابته عشرات الملايين.

وكشفت دراسة جديدة، أن خصوبة الرجال قد تتأثر من جراء الإصابة بالفيروس، محذرة من “مؤشرات متزايدة على خطورة الإصابة على الحيوانات المنوية لدى بعض المرضى”.

وأظهرت نتائج الدراسة التي نشرت في مجلة “ريبرودوكشن” أن الحالات الشديدة من الإصابة بفيروس كورونا قد تؤثر على قدرات الحيوانات المنوية للرجل، وبالتالي قد تؤثر على خصوبته.

وقالت الدراسة، “يقدم هذا التقرير أول دليل مباشر حتى الآن على أن الإصابة بمرض (كوفيد 19) تضعف جودة السائل المنوي وإمكانية التكاثر لدى الذكور”، وفقما ذكرت شبكة “سي إن إن” الإخبارية الأميركية.

ورغم هذه النتائج الجديدة التي قد تبدو صادمة، فقد نبه خبراء غير مشاركين في الدراسة إلى توخي الحذر بشأن تعميم مخرجات الدراسة إلى حين إجراء أبحاث أخرى مشابهة.

وقال آلان باسي، أستاذ الذكورة في جامعة شيفيلد في جنوب يوركشاير بالمملكة المتحدة: “لا بد من توخي الحذر الشديد في تفسير هذه البيانات. على سبيل المثال، يذكر المؤلفون أن بياناتهم توضح أن عدوى (كوفيد 19) تسبب ضعفا كبيرا في الوظائف الإنجابية للذكور، لكنها تشير في الوقت نفسه إلى ارتباط فعلي بينهما فقط”.

رابط مختصر

اترك تعليق