الصحة العالمية: كورونا لم يتسرب من مختبرات ووهان والتحقيق مستمر لمعرفة مصدره

الصحة العالمية: كورونا لم يتسرب من مختبرات ووهان والتحقيق مستمر لمعرفة مصدره
RIF
أخبار دولية
RIF11 فبراير 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
الصحة العالمية: كورونا لم يتسرب من مختبرات ووهان والتحقيق مستمر لمعرفة مصدره

ريـف ديــا:

أكد فريق منظمة الصحة العالمية المكلف بالتحقيق والبحث في منشأ فيروس كورونا في الصين، أن كوفيد19 لم يخرج من مختبرات مدينة ووهان.

تأكيد فريق الخبراء الدوليين، يأتي لينفي بصورة قاطعة ما روجته دول وحكومات غربية على رأسها الولايات المتحدة من أن الصين هي المسؤولة عن تفشي الوباء بعد تصنيعه في مختبراتها.

وقال رئيس بعثة منظمة الصحة العالمية، بيتر بن مبارك، إنه “من المستبعد جدا أن يكون الفيروس قد تسرب من مختبر في مدينة ووهان، وهناك حاجة إلى مزيد من التحقيق لتحديد مصدر الفيروس”، ويعتبر فريق منظمة الصحة العالمية حاليا في نهاية مهمة التحقيق الخاصة به.

وأوضح الدكتور مبارك في مؤتمر صحفي إن التحقيق كشف معلومات جديدة لكنه لم يغير بشكل كبير صورة بداية تفشي المرض. ويعتقد الخبراء أنه من المحتمل أن يكون الفيروس قد نشأ في الحيوانات قبل أن ينتقل إلى البشر، لكنهم غير متأكدين من كيفية حدوث ذلك.

وأشار الدكتور مبارك إن العمل على تحديد أصول فيروس كورونا يشير إلى “خزان طبيعي” له في الخفافيش، لكن من غير المرجح أن يكون قد حدث ذلك في ووهان.

ولفت إلى أن تحديد مسار الحيوان لا يزال “عملا قيد التطور”، ولكن “من المرجح” أنه قد انتقل إلى البشر من أنواع وسيطة.

وأبرز الخبراء أيضا أنه “لا يوجد مؤشر” على أن الفيروس كان منتشرا في ووهان قبل تسجيل الحالات الرسمية الأولى هناك في دجنبر 2019. وقال الخبير في لجنة الصحة الصينية، ليانغ وانيان، إنه من الممكن أن يكون فيروس كورونا قد ظهر في مناطق أخرى قبل اكتشافه في ووهان.

ودعا الفريق إلى مزيد من التحقيق في إمكانية الانتقال عبر “سلسلة التبريد”، في إشارة إلى نقل وتجارة الأطعمة المجمدة.

وبدأت بعثة منظمة الصحة العالمية البحث في يناير الماضي، بعد شهور من المفاوضات مع بكين. وراقبت السلطات الصينية زيارة الخبراء عن كثب.

رابط مختصر

اترك تعليق