الناظور.. اجتماع عاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية لمتابعة مستجدات ملفهم المطلبي

الناظور.. اجتماع عاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية لمتابعة مستجدات ملفهم المطلبي
RIF
2021-02-19T01:58:04+01:00
أخبار الريف
RIF19 فبراير 2021آخر تحديث : منذ أسبوعين
الناظور.. اجتماع عاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية لمتابعة مستجدات ملفهم المطلبي

ريـف ديــا:

اجتمع اليوم الخميس 18 فبراير الجاري، المكتب النقابي لعاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية المحتلة المنضوية تحت لواء الاتحاد المغربي للشغل، تحت إشراف الكتابة الاقليمية لمتابعة مستجدات ملفهم المطلبي، وبعد الاستماع للحضور الذي عبر عن وضعية مزرية تعيشها هاته الفئة، والتأكيد على أن السلطات مطالبة بإيجاد بدائل تضمن لها قوت العيش الكريم، قرر المكتب النقابي مراسلة السلطات الإقليمية قصد عقد لقاء عاجل للاستماع إلى مقترحات المكتب والتداول في مطالبه.

وتجدر الإشارة، إلى أن الاتحاد الإقليمي لنقابات الناظور، سبق وراسل السلطات الإقليمية بالناظور وقدم لها مقترحات نلخصها في ما يلي:

– احصاء فئة عاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية المحتلة من طرف السلطات الإقليمية بتنسيق مع النقابة اعتمادا على الوثائق المثبتة.

– ادراج فئة عاملات وعمال حاملي رخص الشغل بمليلية المحتلة من طرف لجنة اليقظة الاقتصادية كفئة متضررة من تداعيات كوفيد 19، والعمل على تعويضها عن الضرر الذي لحق بها نتيجة هاته الجائحة.

– اعداد سجل بيانات يتضمن تجارب وخبرات العاملين والعاملات بالثغر المحتل وطموحاتهم المهنية اعتمادا على استمارات خاصة.

– خلق الية خاصة او إعطاء هاته المهمة لمؤسسة عمومية او شبه عمومية (مركز الاستثمار الجهوي، الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل، وكالة تنمية أقاليم الشرق.

تتكلف بإدماج هاته الفئة في النسيج الاقتصادي لإقليم الناظور، عن طريق التوسط لها في مجال الشغل في المشاريع الهيكلية في الإقليم للفئات القادرة والمساهمة في التكوين القبلي في خلق التعاونيات وتأسيس الشركات والاستفادة من تمويلات المبادرة الوطنية للتنمية البشرية و الصناديق العامة المخصصة لمعالجة تبعات اثار اغلاق المعابر بين الناظور ومليليه المحتلة والتوسط لدى المؤسسات البنكية للحصول على التمويلات اللازمة والمواكبة البعدية.

– البحث عن قنوات تواصل مع الجهات الاسبانية عن طريق الصندوق الوطني للضمان الاجتماعي في حدود اختصاصاته، او بأي طريقة مناسبة يسمح بها القانون لمعالجة ملفات المتقاعدين، وذوي الملفات الطبية.

– فتح معبر خاص بين الثغر المغربي المحتل ومدينة بني أنصار خاص بهاتة الفئة والمتقاعدين وذوي الملفات الطبية وان كان هذا يراعي السياسة العامة للوطن

رابط مختصر

اترك تعليق