متابعة المحامي بالناظور خالد أمعيز بسبب تدوينة يثير احتجاج نقابة المحامين بالمغرب (+وثيقة)

متابعة المحامي بالناظور خالد أمعيز بسبب تدوينة يثير احتجاج نقابة المحامين بالمغرب (+وثيقة)
RifDia23 فبراير 2021آخر تحديث : منذ أسبوع واحد
متابعة المحامي بالناظور خالد أمعيز بسبب تدوينة يثير احتجاج نقابة المحامين بالمغرب (+وثيقة)

ريف ديا:

توبع المحامي أمعيز عن هيئة محامي الناظور، من طرف إدارة سجن الناظور 2، أمام النيابة العامة من أجل إقدامه على تدوينة في الفايسبوك لها علاقة بممارسة مهامه كمحام دفاع، حسب بيان لنقابة المحامين بالمغرب.
و قد استنكر البيان مشاهد الرجوع بالحريات الى الوراء مثل هذه، و ضرب كل الخطوات التي مضى بها المغرب رفقة الهيئات العالمية، لضمان شروط المحاكمات النزيهة و حفظ و صون حق المحامي في ممارسة مهامه بعيدا عن المتابعات.

و قد تم استدعاء محامي الناشطين في حراك الريف، امعيز أمس الاثنين من طرف وكيل الملك، بشكاية تقدم بها مدير السجن المحلي بسلوان، كما سلف للمحامي كتابة تدوينة في بروفايله الرسمي بالفايس بوك جاء فيها ” “ضمت وارفقت الضابطة القضائية للملف شواهد طبية تتعلق ببعض رجال القوات العمومية الذين شاركوا في القمع وذلك اثباتا لتعرضهم لإصابات جسدية أثناء ” الاحتكاك ” مع المحتجين .. النيابة العامة في الحسيمة رتبت على الشواهد تلك آثارا قانونية في المتابعات وملتمسات الإدانة أمام المحكمة .”

و قال المحامي في نفس المنشور ، “رفعت رهانا في وجه ممثلها – النيابة العامة – في جلسة المحاكمة مفاده أن يقرأ لنا ما هو مدون في الشواهد تلك غير أرقام مدد العجز المذكورة فيها …
بل ” قامرت ” أمامه ببذلتي ووعدته إن هو فعل أنني سانزعها من على ظهري وأعتذر منه ومن المتهمين وانسحب من القاعة معترفا أنني ” أخربق ” ..لكنه عجز أن يفعل .”

كما أشر البيان على مطالبة نقابة المحامين بالمغرب السلطات بتحمل مسؤوليتها و ايقاف المتابعة ترسيقا لمبادئ مضامين المواثيق الدولية الموقعة و المصادق عليها من طرف المملكة، ناهيك عن مبادئ مهنة المحامات المرسخة رسميا في 30 يونيو 2018.
و قد توصلت ريف ديا بنسخة من البيان الشاجب و المؤرخ أمس الاثنين 22 فبراير 2021 من طرف المكتب المركزي التتفيذي لنقابة المحامين بالمغرب بالقنيطرة، تشاركه مع قرائها.

 3 - RifDia.Com
رابط مختصر

اترك تعليق