هولندا تطلق برنامج “ريف-إينو” لريادة الاعمال في جهتي الشمال والشرق

شارك أزيد من 95 شخصا، أمس السبت، في القمة الإقليمية الأولى لبرنامج “ريف-إينو” للمقاولة في مدينة طنجة، المنظم من طرف منظمة “إناكتس المغرب بشراكة مع سفارة هولندا بالرباط.

واحتفى برنامج ريف-إينو بـ13 شهرا من العمل الجاد والمتواصل من أجل بلوغ تنظيم هذه القمة الهادفة إلى تعزيز ريادة الأعمال في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، وهو الحفل الذي شهد حضور ممثلين عن سفارة هولندا وفاعلين محليين.

وكان برنامج قمة ريادة الأعمال ريف-إينو جد غني، من خلال عقد مجموعة من الأنشطة، منها جلسة نقاش حول ريادة الأعمال الاجتماعية ودور النظام الاقتصادي في تشجيع الابتكار بغرض التنمية الإقليمية والوطنية، وورشة تدريبية بعنوان: “ملاءمة المشاريع المنجزة مع أهداف التنمية المستدامة”، إلى جانب مسابقة لمشاريع ريادة الأعمال المحدثة في الجهة.

ويضع برنامج “ريف-إينو” صوب عينيه تدريب ومرافقة الشابات والشباب، في إنشاء وتنفيذ مشاريع ريادة الأعمال التي تلبي الحاجيات الاجتماعية، بهدف المساهمة في تنمية المنطقة الشمالية والشرقية.

ويتأتّى ذلك “عبر محورين أساسيين؛ أولهما تقوية قدرات الشباب وإذكاء روح المقاولة، من خلال دورات تدريبية ولقاءات تواصلية وتحسسية وتظاهرات لتبادل الخبرات واكتساب مهارات وآليات جديدة”، وفق سيف الدين لعلج، المسؤول عن برنامج “ريف-إينو”.

أما بالنسبة للمحور الثاني، فيتعلق “بمواكبة و دعم الشباب لخلق مقاولات اجتماعية بتطوير افكار مشاريعهم وتحقيقها وفقا لمسار مضبوط وآليات معتمدة وناجعة، يضيف المسؤول عن برنامج “ريف-إينو”، في تصريحه لموقع القناة الثانية.

ويعتبر هذا البرنامج الرائد، فرصة سانحة للشابات والشباب في الجهتين الشمالية والشرقية للمملكة لتنمية مهاراتهم، كالرفع من قدرتهم الإبداعية، التسيير المؤسساتي، المبادرة، إدارة المشاريع والفرق، تلقين طريقة وضع خطة الاستثمار، كل هذا بالموازاة مع ربطهم بالمستشارين وفرص التطوير.

هذه العناصر ساهمت بطريقة مباشرة في تطوير إمكانية توظيف الشباب، مع توجيههم نحو ريادة الأعمال الاجتماعية وفتح أبواب سلك غمار تشدين مشاريعهم الخاصة.

ويعمل برنامج ريف-إينو على دعم 600 شاب(ة) في جهة طنجة-تطوان-الحسيمة وجهة الشرق، إضافة إلى إحداث 20 مقاولة اجتماعية.

دليل الريف

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح