عقب اتهامات للمغرب.. مدريد تستدعي حاكمي سبتة ومليلية المحتلتين

عقب اتهامات للمغرب.. مدريد تستدعي حاكمي سبتة ومليلية المحتلتين
RIFDIA29 مارس 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
عقب اتهامات للمغرب.. مدريد تستدعي حاكمي سبتة ومليلية المحتلتين

قررت إسبانيا، استدعاء حاكمي سبتة ومليلية المحتلتين، عقب توجيه اتهامات إلى المغرب، على خلفية قراره السابق بتقييد الحدود الخاصة بالمملكة، حيث وصفاه بـمحاولة لـ”خنق وعزل” اقتصاد المدينتين المغربيتين من طرف مدريد.

وكشفت في هذا الصدد، وسائل إعلام إسبانية، اليوم الاثنين، أن حكومة مدريد، ستستقبل، حاكمي سبتة ومليلية، خوان فيفاس وإدواردو دي كاسترو، غذا الثلاثاء 30 مار الجاري، من أجل تقديم توضحيات حول الاتهامات الموجه إلى المغرب، وإيجاد سبل بديلة، للتخفيف من الآثار الاقتصادية على المدينتين المحتلتين.

وطالبت سلطات سبتة ومليلية، سابقا مباشرة بعد قرارات المغرب، بـ”فتح حوار” مع الرباط من أجل إعادة فتح الحدود، نظرا لحجم الضرر الذي لحقهما من جراء تحركات المغربية التي اعتبرها محللون “تحركات ذكية” شدّت الخناق على السلطتين المحتلتين ودفعتهما للجوء للحوار .

ويأتي استدعاء الحكومة المركزية لحاكمي المدينتين المحتلتين، يأتي بعد أيام من توتر أحدثته تصريحات رئيس الحكومة المغربية، سعد الدين العثماني، تشبث فيها بمغربية المدينتين السليبتين.

واستدعت الحكومة الإسبانية، حينها كريمة بنيعيش بصفة “طارئة”، بعد تصريحات رئيس الحكومة سعد الدين العثماني، ولم تتردد سفيرة المغرب في مدريد، في التأكيد أن موقف المغرب بشأن سبتة ومليلية لم يتغير، وذلك في لقائها بوزيرة الخارجية الإسبانية.

رابط مختصر

اترك تعليق