أخنوش يشرف على الانطلاق الرسمي لضخ المياه من محطة واد مالك ضواحي الناظور

حل، صباح اليوم الأربعاء، بجماعة أولاد ستوت، وزير الفلاحة والصيد البحري والتنمية القروية، عزيز أخنوش، من أجل إعطاء إشارة الإنطلاق الرسمي لمحطة ضخ المياه من نهر ملوية إلى القناة الرئيسية الواقعة بمنطقة واد المالك بالجماعة المذكورة، قرب زايو.

ورافق الوزير في رحلته إلى المنطقة، كل من الكاتب العام للوزارة، محمد الصديقي، وعامل عمالة إقليم الناظور، علي خليل، ورئيس الغرفة الفلاحية لجهة الشرق، والمدير الجهوي للفلاحة، ورئيس المجلس الجماعي لأولاد ستوت، سعيد التومي، وعدد من المسؤولين الجهويين والإقليميين والمحليين، وفعاليات من المجتمع المدني المحلي.

وأُعطيت للوزير أثناء حلوله بمكان التدشين شروحات حول عمل محطة الضخ، والاستثمارات التي ستؤمنها، والتي تقدر بالمليارات. كما قُدمت لأخنوش معطيات حول المنطقة ومؤهلاتها ومقوماتها الفلاحية.

وكان مسؤولو المركز الفلاحي بزايو قد أعطوا، خلال فبراير الماضي، إشارة انطلاق الضخ التجريبي من محطة الضخ المذكورة. في أفق إعطاء الانطلاق الرسمي يوم الأربعاء.

ويأتي إعطاء انطلاق عمل هذه المحطة في إطار المشروع وطني يهدف إلى بناء أكبر عدد من السدود لتأمين حاجيات الفلاحة والمواطنين من المياه، خاصة مع توقعات العلماء بقدوم سنوات عجاف على بلادنا وعدد كبير من دول المعمور، حيث ستستفيد الجهة الشرقية من أربعة سدود جديدة، تكون دعامة لسد محمد الخامس الرئيسي بالمنطقة.

وتقدر التكلفة الإجمالية للمشروع ب100 مليون درهم (10 مليارات من السنتيمات)، فيما سيساهم في تأمين استثمارات بملايير الدراهم، إذ سيكون دعامة حقيقية للمستثمرين في المجال الفلاحي بالمنطقة، على اعتبار أن الماء هو شريان الحياة الأساسي بالنسبة لكل عملية فلاحية.

وسيستفيد من محطة الضخ من نهر ملوية ثلاث سهول بالمنطقة، هي سهل صبرة قرب زايو، وسهل كارت قرب العروي، وسهل بوعرك قرب الناظور، والتي تمتد مجتمعة على مساحة 36 ألف هكتار، ناهيك عن جودة منتجاتها الفلاحية وتنوع نشاطها الفلاحي ومساهماته في مجموع الإنتاج الوطني.

وستمكن هذه المحطة من ضخ المياه من نهر ملوية إلى القناة الرئيسية بواد المالك التابعة ترابيا لجماعة أولاد ستوت، بصبيب 1.5 متر مكعب في الثانية، أي 129600 متر مكعب في اليوم. وستمتد أشغال بناءه إلى غاية منتصف السنة القادمة.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح