إسبانيا تشرع في الإعداد لتنظيم عملية “مرحبا 2021”.. وعينها على 10 ماي بالمغرب

إسبانيا تشرع في الإعداد لتنظيم عملية “مرحبا 2021”.. وعينها على 10 ماي بالمغرب
RIFDIA20 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 4 أسابيع
إسبانيا تشرع في الإعداد لتنظيم عملية “مرحبا 2021”.. وعينها على 10 ماي بالمغرب

شرعت السلطات الإسبانية في اتخاذ التدابير الإعدادية المتعلقة بتأهيل الموانئ الجنوبية لتكون جاهزة لتنظيم عملية “مرحبا 2021” الخاصة بتنقل الجالية المغربية المقيمة بالخارج بين الضفتين خلال الصيف المقبل، وعينها على ما ستُقرره السلطات المغربية 10 ماي المقبل.

ووفق صحيفة “أوروبا سور” الواسعة الانتشار في جنوب إسبانيا، فإن إدارة ميناء الجزيرة الخضراء شرعت في اتخاذ كافة الإجراءات الإعدادية الخاصة بتجيهز الميناء ليكون مؤهلا لتنظيم عملية مرحبا خلال الصيف المقبل ابتداء من يونيو المقبل.

وقال رئيس ميناء الجزيرة الخضراء، جيراردو لاندلوس، وفق ذات المصدر، أن الاستعدادات سيتم تنفيذها كاملة، وحين يحل شهر يونيو سيكون الميناء جاهزا لتنظيم العملية، لكنه أشار بأن الجميع يترقب القرار الذي سيتخذه المغرب خلال 10 ماي المقبل التاريخ المحدد لانتهاء الطوارئ الصحية في البلاد.

ويرى متتبعون، أنه في حالة إذا كان المغرب يعتزم تنظيم عملية مرحبا 2021 خلال الصيف المقبل، فإنه يُتوقع أن لا يمدد حالة الطوارئ الصحية، أو سيتخذ تدابير احترازية تخفيفية، من أجل الإعداد لاستقبال الجالية المغربية التي ترغب في العودة إلى أرض الوطن.

وتشير المعطيات المتوفرة حاليا بخصوص هذا الأمر، أن السلطات المغربية بدورها تحذوها رغبة في تنظيم العملية خلال الصيف المقبل، من أجل إنقاذ القطاع السياحي الذي تضرر بشكل كبير منذ ظهور وباء فيروس كورونا وإلغاء عملية مرحبا 2020.

وكان موقع “الصحيفة” قد توصل بمعطيات تفيد بأن الموانئ الشمالية المغربية، تلقت تعليمات بالشروع في الإعداد لتنظيم عملية مرحبا 2021، وهو الأمر الذي يشير إلى أن العملية من المتوقع أن يتم تنظيمه، في حالة إذا لم يكن هناك تطور كبير في إصابات فيروس كورونا المستجد في المغرب والدول الأوروبية.

لكن بالرغم من الإعدادات التي يمكن اتخاذها من طرف المغرب وإسبانيا، إلا أن التطورات المتعلقة بفيروس كورونا المستجد، هي التي ستُحدد مصير تنظيم عملية مرحبا 2021، خاصة أن المؤشرات الحالية لا تؤذن بقرب انتهاء هذا الوباء، خاصة في القارة الأوروبية التي تُوجد فيها غالبية أفراد الجالية المغربية.

الصحيفة

رابط مختصر

اترك تعليق