إسبانيا تبدأ الخطوات الأولى لتنظيم تسوية قانونية لأوضاع المهاجرين: هكذا يمكن طلب تصريح الإقامة

أصدرت الأسبوع الماضي المحكمة العليا الإسبانية حكما في غاية الأهمية بالنسبة للمهاجرين من الأجانب المقيمين في إسبانيا والراغبين في الحصول على وثائق الإقامة القانونية، تم من خلاله إعادة صياغة مفهوم “تجذير العمل”، أو (Arraigo Laboral).

كما هو معلوم، فإن لوائح الهجرة الإسبانية تحدد تصاريح الإقامة المختلفة لظروف استثنائية، من بينها نجد أنواع التجذير الاجتماعي (Arraigo Social) أو تجذير العمل (Arraigo Laboral) أو تجذير الأسرة (Arraigo Familiar).

وحتى الآن ظلت تصاريح الإقامة عن طريقة Laboral Arraigo قليلة جدا، وهو ليس من ضمن تصاريح الإقامة التي تتم إدارته ومعالجتها بشكل كبير في مكاتب الهجرة بإسبانيا.

ونظرا للتفسير الذي قدمته المحكمة العليا لهذا النوع من التصاريح، يؤكد المحامي المختص في شؤون الهجرة، فيثينتي مارين، أن Arraigo Laboral أو تجذير العمل يمكن أن ينتقل من كونه تصريحا نادرا ما يحصل عليه الأجانب إلى صريح يمكن من خلاله تسوية وضعية آلاف الأجانب بلا وثائق في إسبانيا. فما هي شروط الحصول على هذا التصريح؟

متطلبات تصريح إقامة Arraigo Laboral
المتطلبات لتكون قادرا على معالجة تصريح الإقامة هذا للظروف الاستثنائية هي:

ألا تكون مواطنا في دولة من دول الاتحاد الأوروبي أو المنطقة الاقتصادية الأوروبية أو سويسرا، أو فردا من أفراد عائلة مواطني هذه البلدان التي ينطبق عليها نظام مواطني الاتحاد الأوروبي.

عدم وجود سجلات جنائية في إسبانيا وبلدان الإقامة السابقة للجرائم المنصوص عليها في القانون الإسباني.

عدم منعه من دخول إسبانيا أو الفضاء الإقليمي للدول التي وقعت إسبانيا معها اتفاقية في هذا الصدد.

ألا يكون، عند الاقتضاء، خلال فترة الالتزام بعدم العودة إلى إسبانيا التي التزم بها الأجنبي عند عودته طواعية إلى بلده الأصلي.

المكوث بشكل مستمر في إسبانيا لمدة لا تقل عن عامين. يُفهم من الإقامة المستمرة إذا لم تتجاوز فترات الغياب 90 يوما في العامين الماضيين.

أن يكون قادرا على إثبات امتلاك عقد عمل لا تقل مدته عن ستة أشهر.

من بين كل هذه المتطلبات يجب أن نبرز اثنين:

من ناحية، التواجد في إسبانيا. يجب أن يكون هذا التواجد مستمرا وقبل تقديم الطلب ولمدة لا تقل عن سنتين.

ومن ناحية أخرى وجود عقد عمل لا تقل مدته عن 6 أشهر.

المكوث لمدة عامين في إسبانيا
كما هو الحال مع الجذور الاجتماعية (Arraigo Social) المعروف، من الممكن معالجة تجذير العمل (Arraigo Laboral) عندما نكون في إسبانيا لمدة عامين على الأقل بشكل مستمر.

علاوة على ذلك، يجب أن تكون هذه الإقامة مباشرة قبل طلب هذا التصريح. بهذه الطريقة، وإذا كنت تفكر في طلب هذا النوع من تصاريح الإقامة في إسبانيا، فمن الضروري أن تتمكن من توثيق أنك عشت في البلاد وأنك لم تغادر لأكثر من 90 يوما في تلك الفترة بأكملها.

بهذا المعنى، ومن أجل إثبات أنك بقيت في إسبانيا، يمكنك تقديم أي مستند يظهر اسمك الكامل والتاريخ خلال تلك الفترة. لذلك يمكنك استخدام التسجيل في البلدية أو شهادة السكن أو الفواتير أو تحويلات الأموال أو المستندات الطبية.

إثبات أننا عملنا لمدة 6 أشهر على الأقل
حتى الآن، ولإثبات أننا عملنا لمدة 6 أشهر على الأقل في إسبانيا، كان لدينا وسيلتان فقط للإثبات:

أن يكون لديك حكم قضائي يثبت ذلك.

أو لديك قرار إداري تأكيدي لقانون المخالفة الصادر عن مفتشية العمل والضمان الاجتماعي الذي يثبت أننا كنا نعمل في إسبانيا خلال هذا الوقت.

لذلك، كانت الوسائل التي كان علينا أن نثبت بها علاقة العمل محدودة للغاية. وهذا يعني أنه في معظم الحالات تقريبا، كان على العامل الأجنبي الإبلاغ عن صاحب العمل من أجل الحصول على إحدى هاتين الوثيقتين. وهي شكوى لا يرغب كل العمال في تقديمها.

لهذا السبب، فإن Laboral Arraigo عبارة عن تصريح إقامة نادر بالكاد تمت معالجته من قبل مكاتب الهجرة، لأنه كان مخصصا للأشخاص الذين، يعثرون على عمل دون أن يكون لهم تصريح للإقامة والعمل في إسبانيا، وبعد ذلك يقدمون شكاية أمام مفتشية العمل في إسبانيا أو أمام المحاكم.

حكم المحكمة العليا
مع وصول هذا الحكم من المحكمة العليا الذي نتحدث عنه الآن، تغير الوضع تماما.

في الحكم نفسه، ما يؤكده الحكم به هو أنه لا معنى لمنح هذا النوع من تصاريح الإقامة لأجنبي لديه عمل “سري”، أي أنه وجد عملا بدون وثائق فقط بعد تبليغه لمفتشية العمل أو الشرطة، وحرمان الأجنبي في نفس الحالة الذي لم يبلغ، وعمل بشكل قانوني أو تحت حماية تصريح الإقامة والعمل.

إن ما تريد المحكمة الإسبانية العليا الوصول إليه هو أنه من الآن فصاعدا يجب على مكاتب الهجرة قبول مستندات أخرى لإثبات امتلاك الأجنبي لعمل أو علاقات عمل لا تقل عن 6 أشهر، وبالتالي يمكن إثبات ذلك، على سبيل المثال، من خلال تقرير الحياة العمالية (Informe de Vida Laboral).

وبعد صدور هذا الحكم، يرى المحامي المختص في شؤون الهجرة أن هناك آلاف المهاجرين الأجانب الذين يمكنهم الاستفادة من هذا الحكم والحصول على تصريح الإقامة عن طريق تجذير العمل (Arraigo Laboral)، وبالتالي يكونون قادرين على الحصول على تصريح إقامة وعمل بشكل قانوني في إسبانيا.

ضمن هذه المجموعة من الأجانب، يمكننا أن نجد على سبيل المثال:

الأشخاص الذين حصلوا على البطاقة الحمراء عملوا وحُرموا من حق اللجوء.

الأشخاص الذين لديهم تصريح إقامة وعمل وعملوا ولم يتمكنوا من تجديده.

الأجانب الحاصلين على تصريح إقامة كمحترفين مؤهلين تأهيلا عاليا ولا يمكنهم تجديد تصاريحهم.

الأشخاص الذين لديهم بطاقة أوروبية ولم يعد يحق لهم تجديدها، إلخ.

هل يمكنني طلب تجذير العمل الآن؟
صحيح أن الحكم صدر حديثا، قبل ثلاثة أيام فقط، وأنه في الوقت الحالي لم تصدر المديرية العامة للهجرة أي بيان صحفي أو تعليمات توضح كيفية التعامل مع حكم القضاء، لكن الأمر سيكون مسألة وقت فقط.

بالإضافة إلى ذلك، هناك العديد من مكاتب الهجرة التي تنتظر بالفعل التعليمات المذكورة حتى تتمكن من البدء في حل هذا النوع من الملفات.

أين يتم طلب هذا التصريح؟
مثل أي تصريح إقامة وعمل آخر في إسبانيا، تتم معالجته في مكتب الهجرة في مدينتك، أي المكان الذي تملك فيه شهادة سكن صادرة من البلدية.

للتذكير، أنه من أجل التقدم بطلب للحصول على هذا التصريح في إسبانيا، يجب عليك تلبية كل واحد من المتطلبات التي ذكرناها سابقا.

كيف يمكنني معالجة التصريح؟
الآن بعد أن عرفت المكان الذي يتعين عليك فيه طلب تصريح Arraigo Laboral، فإن السؤال التالي الذي يجب أن نسأله لأنفسنا هو كيف يمكنني التقدم بطلب؟

لدينا بالفعل عدة طرق لطلب تصريح الإقامة لظروف استثنائية، تجذير العمل، ولكن أفضل طريقة لتقديم ملفك هي تقديم طلبك إلكترونيا.

كما هو معلوم أنه منذ اندلاع أزمة فيروس كورونا في إسبانيا، هناك العديد من الإجراءات التي تم تسهيل تنفيذها عبر الإنترن ، والآن أصبح مسار التقديم عبر الإنترنت هذا هو الأسرع والأكثر مرونة.

بالإضافة إلى ذلك، يتم تمكين هذا النوع من التصاريح على منصة Mercurio المعروفة، حيث يمكنك من خلال الشهادة الرقمية تقديم طلبك للحصول على Laboral Arraigo دون الحاجة إلى الانتقال من المنزل.

إذا لم يكن لديك هذه الشهادة الإلكترونية، يمكنك دائما إدارة موعدك في مكتب الهجرة المقابل وتسليم جميع الوثائق شخصيا. في هذه الحالة، يمكن إدارة المواعيد (اضغط هنا)، ويجب عليك اختيار اليوم والوقت لتتمكن من زيارة المكتب وتقديم الطلب شخصيا.

بطاقة الإقامة التي ستحصل عليها
تصريح الإقامة لظروف استثنائية، تجذير العمل، هو تصريح إقامة وعمل صالح لمدة عام واحد.

بمجرد حصولك على هذه البطاقة، ستتمكن من العمل على حسابك الخاص أو كموظف، دون الحاجة إلى تنفيذ أي إجراءات إضافية.

تجديد التصريح
مثل أي تصريح في إسبانيا، بمجرد اقترابنا من انتهاء صلاحية التصريح، من الضروري تجديده حتى لا نبقى في إسبانيا بشكل غير قانوني.

بهذا المعنى، يجب أن نلبي سلسلة من المتطلبات، خاصةً ذات طبيعة العمل، حتى نتمكن من تحويل هذا التصريح إلى تصريح إقامة وعمل للعاملين أو العاملين لحسابهم الخاص.

كما هو الحال مع التصاريح الأخرى، سيكون لدينا أيضا إمكانية تجديدها من خلال إثبات إمكانياتنا المالية الخاصة أو تلك الخاصة بأحد الأقارب المباشرين.

التجذير الاجتماعي وتجذير العمل
ما هو الفرق بين (Arraigo Social) و(Arraigo Laboral)؟ هل هو نفسه؟ أيهما أفضل؟ هذه هي أهم النقاط التي يجب أخذها في الاعتبار في كل تصريح.

التجذير الاجتماعي Arraigo Social
من أجل معالجة هذا التصريح، يجب أن نثبت أننا بقينا في إسبانيا لمدة ثلاث سنوات قبل تقديم الطلب، بشكل مستمر، ولدينا أيضا عرض عمل بدوام كامل، أو نثبت مواردنا الخاصة أو نبرر أننا سنبدأ العمل في شركتنا الخاصة.

وبالنظر إلى حالة التوظيف التي تمر بها إسبانيا، فإن الحصول على عرض العمل هذا أو بدء عملنا التجاري هو أمر معقد للغاية. معقد للغاية لدرجة أن هناك العديد من الأجانب الذين يعيشون في إسبانيا يستوفون متطلبات arraigo، ويفتقرون فقط إلى عرض العمل هذا.

تجذير العمل Arraigo Laboral
في حالة معالجة تصريح تجذير العمل، سيتحقق مكتب الهجرة من أننا كنا في إسبانيا لمدة عامين على الأقل بشكل مستمر وقبل تقديم الطلب، وأن لدينا عقد عمل لمدة لا تقل عن 6 أشهر، ولكنها ليست كذلك ضروري أو إلزامي لتقديم عرض توظيف.

على عكس ما يحدث مع التجذير الاجتماعي، في هذا النوع من التصاريح، أي تجذير العمل، ليس من الضروري الحصول على عرض العمل، ولا اعتماد الموارد الخاصة أو بدء أعمالنا التجارية الخاصة.

هذا يفتح بشكل كبير النطاق أما آلاف الأجانب الذين يمكنهم تلبية متطلبات هذا النوع من التصاريح، ويمكن أن نجد أن لدينا الآن طريقة أخرى للتسوية يمكننا من خلالها الحصول على تصريح إقامة وعمل في إسبانيا.

المصدر: بارينميغرانتيس.

اترك تعليق

زر الذهاب إلى الأعلى

أنت تستخدم إضافة adblock

المرجوا توقيف برنامج منع الإعلانات لمواصلة التصفح