تسهيل إجراءات الزواج في إسبانيا: إمكانية عقد القران أمام موثق في أسبوعين فقط

تسهيل إجراءات الزواج في إسبانيا: إمكانية عقد القران أمام موثق في أسبوعين فقط
RIFDIA
2021-04-23T21:25:43+00:00
أخبار الجاليةأخبار دولية
RIFDIA23 أبريل 2021آخر تحديث : منذ 3 أسابيع
تسهيل إجراءات الزواج في إسبانيا: إمكانية عقد القران أمام موثق في أسبوعين فقط

نظرا للحجم الكبير للعمل الذي تقوم به معظم السجلات المدنية في إسبانيا اليوم، فمن الشائع جدا العثور على سجلات منهارة إلى حد ما والتي تستغرق عدة أشهر لمعالجة ملفات الزواج. هذا يجعل العديد من الأزواج يفكرون إما في التسجيل كزوجين عاديين أو بالتأكيد عدم الزواج بسبب العملية البيروقراطية التي يستلزمها ذلك.

الزواج أمام كاتب عدل (موثق)

الحقيقة هي أن الزواج أمام كاتب عدل (موثق) أصبح ممكنا اليوم، لكن لا يمكن أن يتم ذلك إلا بعد أن نبدأ في ملف الزواج، في السجل المدني بمدينة الإقامة.

بهذه الطريقة وبمجرد أن تتوفر لدينا جميع الوثائق، يجب أن نذهب إلى السجل المدني وبمجرد أن تقوم هذه الهيئة بمعالجة ملفنا، يمكننا الزواج أمام كاتب عدل (موثق)، أي الفصل الأخير من الزواج “نعم، أوافق” يمكن أن تفعل ذلك أمام كاتب عدل وليس فقط لدى السجل المدني.

هذا لا يعني بالضرورة تقليل الوقت الذي تستغرقه إجراءات الزواج، لأننا ما زلنا مضطرين لبدء ملف زواجنا في السجل المدني، وبالتالي تعتمد سرعة ذلك على العمل المتراكم لدى السجلات المدنية.

الخبر السار هو أنه اعتبارا من 30 أبريل 2021، أي في غضون أسبوع فقط، سيكون من الممكن بدء ملف الزواج مباشرة لدى كاتب العدل أو الموثق.

هذا يعني بوضوح أن عملية الزواج في إسبانيا ستكون أسرع بكثير مما كانت عليه.

بدء ملف الزواج أمام كاتب العدل

أظهرت أزمة أوجه القصور في الإدارة ومدى اعتمادنا على المواعيد والإجراءات بشكل شخصي.

نظرا لشهور الإغلاق وشهور القيود التي أعقبت ذلك، فقد تسبب في انخفاض كبير في عدد الأزواج الذين قرروا الزواج. وعلى الرغم من عدم وجود أرقام رسمية من العديد من القطاعات، إلا أنهم يتحدثون عن هبوط حاد في المؤشرات.

بهذه الطريقة، ومع إمكانية بدء ملف الزواج أمام كاتب عدل (موثق) من الشهر المقبل، فإن أخذ جميع الوثائق هناك والزواج في غضون أسبوعين فقط يمكن أن يكون بمثابة دفعة لهذا النوع من الملفات.

وثائق الزواج أمام كاتب العدل

ما هي الوثائق التي يجب إحضارها للزواج أمام كاتب العدل؟

من حيث المبدأ، ستكون الوثائق التي ستحتاجها هي:

وثيقة هوية للطرفين.

شهادة الميلاد الحرفية لكل من الزوجين.

شهادة السكن.

شهادة قضائية، أمر بالموافقة على ملف الزواج. اعتبارا من 30 أبريل 2021، كما أشرنا، يمكن معالجتها مباشرة أمام كاتب العدل.

إذا كان أي من الزوجين قد سبق له الزواج، فإن شهادة الزواج الفعلية التي تفيد بأنه مطلق أو تم إعلان زواجهما باطلا، أو في حالة الوفاة ستكون شهادة الوفاة إلزامية.

شهادة الطلاق في إسبانيا غير موجودة، وسيتعين عليهم طلب شهادة الزواج وستحتوي على حالة الزواج المحدثة، سواء كان متزوجا، أو منفصلا، أو مطلق … إلخ. يُطلب من الأزواج الأجانب تقديم شهادة عدم الزواج أو الأهلية الزوجية (تلك الصادرة في كل دولة).

نذكرك أنه إذا كان أي من الأطراف المتزوجين مواطنا أجنبيا، فيجب عليهم أيضا تقديم شهادة حول نشر المراسيم. يجب أن تُطلب هذه الوثيقة في قنصلية بلدك في إسبانيا.

نذكرك أيضا أن جميع الوثائق التي تم إحضارها من الخارج يجب أن تكون موثقة أو مصدق عليها بشكل صحيح، وإذا لزم الأمر، يجب ترجمتها بشكل صحيح من خلال مترجم محلف معتمد من قبل وزارة الشؤون الخارجية والاتحاد الأوروبي والتعاون.

هل يمكنني الزواج قبل كاتب العدل؟

على عكس ما يحدث الآن إذا أردنا الزواج، يجب أن نذهب إلى السجل المدني في المدينة التي نسكن فيها، ولكن من الآن فصاعدا، للزواج أمام كاتب عدل (موثق)، يمكننا القيام بذلك لدى أي كاتب عدل نختاره.

وعليه، يمكنك القيام بذلك لدى كاتب العدل أو أي كاتب عدل من اختيارك.

هذه أخبار رائعة يمكن أن تكون ميزة كبيرة لجميع الراغبين في الزواج في إسبانيا، حيث سيتمكنون من إنهاء العملية في غضون أسابيع قليلة. هذا يفتح أيضا إمكانية أنه إذا كان لديك شريك أجنبي، يمكنك الحصول على بطاقة إقامة أوروبية في إسبانيا.

المصدر: باراينميغرانتيس.

رابط مختصر

اترك تعليق