ببني شيكر: مكتب الدراسات يرفض منطقة ‘اهروياً’ خلال إعطاء انطلاقة تشجير 150 هكتار من الزيتون والخروب

RIFDIA
2014-03-18T04:03:03+00:00
2014-03-18T05:07:19+00:00
أخبار محليةمجتمع
RIFDIA18 مارس 2014آخر تحديث : الثلاثاء 18 مارس 2014 - 5:07 صباحًا
ببني شيكر: مكتب الدراسات يرفض منطقة ‘اهروياً’ خلال إعطاء انطلاقة تشجير 150 هكتار من الزيتون والخروب

ريف دييا: الحسين طهرية

في إطار عملة تشجير 150 هكتار بجماعة بني شيكر (100 هكتار من أشجار الزيتون و50 هكتار من أشجار الخروب)، المتعلقة بمشروع التدبير المندمج للمناطق الساحلة بالجهة الشرقية الممول من طرف البنك الدولي، بشراكة مع وزارة البيئة وجماعة بني شيكر، والمركز الجهوي للاستثمار الفلاحي لملوية، والجمعيتين المستفيدتين من المشروع، ‘جمعية المغرب الأخضر’ و’جمعية الصداقة للرياضة والتنمية’، انعقد يوم أمس الإثنين 17 مارس 2014 لقاء بمقر الجماعة حضره جميع المتدخلين المشار إليهم أعلاه، إضافة إلى ممثلي مكتب الدراسات التقنية والري لملوية.

وخلال الاجتماع تم تذكير المقاولتين الفائزتين بالصفقة بمضامين دفتر التحملات، مع إلزامهم بإعداد برنامج عمل قابل للتطبيق على أرض الواقع، وبرنامج عمل إنجاز أشغال التربة والتشجير، وكذا برنامج تطبيقي واليد العاملة الكافية لكل ورشة، كما تم الاتفاق خلال ذات الاجتماع على وضع اللوحة الإشهارية للمشروع تحمل أسماء كافة المتدخلين..

ثم بعد ذلك مباشرة انتقل الوفد إلى منطقة إهاروياً رفقة جمعية الصداقة من أجل معاينة الموقع، وقد تم الترحيب بهم من قبل أعضاء الجمعية وساكنة المنطقة، إلا أنه وبعد المعاينة التي أجراها مكتب الدراسات المتتبع للأشغال وكذا المقاول، اتضح لهم حسب ما صرحوا به لموقع ‘ريـف دييا’ تعذر غرس 50 هكتار من الخروب بالمنطقة لوعورة تضاريسها المكونة من الصخور الصلدة، وصعوبة المسالك الطرقية المؤدية إلى عين المكان..، إلا أن السؤال المطروح، أين كان صاحب المشروع قبل وبعد إعلان طلب العروض المفتوح وأثناء إعداد كناش التحملات..؟!!

وقد طالب مكتب الدراسات الجمعية المعنية بالبحث عن مكان آخر صالح للغرس ليكون بديلا للأول.

ويأتي هذا التغيير المفاجئ حسب المسؤول السالف الذكر إلى ضرورة إيصال إيرادات المنظمات الدولية إلى الهدف المخصص لها حماية لسمعة المغرب أمام المانحين الدوليين..

في حين رحب جميع المتدخلين وعلى رأسهم المهندسين المكلفين بالمساعدة التقنية للمشروع -رحبوا- بالقطع الأرضية التي ستغرس فوقها 100 هكتار من الزيتون بمنطقة تيزة، سيذي الحاج سعيذ والدواوير الأخرى المتفق عليها، حيث أكدوا أنها صالحة للغرس وأن الأشغال ستبدأ بعين المكان يوم الأربعاء 19 مارس 2014.

تجدون في الفيديو أسفله تصريح السيد عبد الحميد أمزير المهندس المكلف بالمساعدة التقنية للمشروع، حول سبب رفض تشجير منطقة اهروياً

1
2
3
4
5
6
7
8
9
10
11
12
13
14
15
16
17
18
19
20
21
DSC05093 - RifDia.Com
22
23
24
25
26

اترك تعليق

اكتب ملاحظة صغيرة عن التعليقات المنشورة على موقعك (يمكنك إخفاء هذه الملاحظة من إعدادات التعليقات)

التعليقات 5 تعليقات

  • salah adinesalah adine

    الى السيد عبد الحميد أمزير المهندس المكلف بالمساعدة التقنية للمشروع،و سبب رفض تشجير منطقة اهروياً:
    انت تلعب بالمشاريع وبالبنك الدولي٠ لم يجب عليك الموافقة على المشروع قبل معاينة المكان .

  • mehdimehdi

    الى السيد عبد الحميد أمزير المهندس اولا انتا مدرتيش الخدمة ديال الهندسة اوو زايدون نتا مكتفهش ف الفلاحة وافقتي على المشروع قبل ما تشوف ديك الارض .

  • mehdimehdi

    الى السيد عبد الحميد أمزير المهندس .اولا انتا مدرتيش الخدمة ديال الهندسة اوو زايدون نتا مكتفهش ف الفلاحة وافقتي على المشروع قبل ما تشوف ديك الارض .

  • nabilnabil

    To Mr. Abdel hamid amzir engineer:
    You play projects and the Bank, you must approve the project before inspect the place.

  • bninsarbninsar

    سير أنجاة أبركان الله إتوب عليك

This site is protected by wp-copyrightpro.com